روحاني يبارك نجاح زيارة البابا للعراق ويشيد بجهود الحكومة

بغداد - IQ  

ندد الرئيس الإيراني حسن روحاني، السبت (6 آذار 202)، بما وصفها "النشاطات المخلة بأمن العراق التي ترتكبها بعض الجماعات"، فيما بارك نجاح زيارة البابا لبلاد الرافدين.


وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في بيان ورد إلى موقع IQ NEWS، إن "الأخير بحث،في اتصال هاتفي، مع روحاني سير العلاقات بين البلدين على مختلف الأصعدة".


وأشاد الطرفان بـ"التقدم والنمو في العلاقات الثنائية لما فيه مصلحة الشعبين العراقي والإيراني، فضلا عن أمن المنطقة واستقرارها"، فيما "بارك الرئيس روحاني زيارة قداسة البابا للعراق، كما أشاد بالجهود الحكومية العراقية التي اثمرت عن نجاح هذه الزيارة التاريخية".


واتفق الكاظمي وروحاني، على "دعوة جميع الأطراف الفاعلة في المنطقة الى تعزيز الهدوء، واتخاذ مسار الحكمة والعقلانية في التعامل مع الأزمات والتحديات"، وعب كل منهما عن "تطابق وجهات النظر، باعتبار الحوار هو السبيل الوحيد والأمثل لحل الصراعات والأزمات في المنطقة".


وأشار البيان إلى أن "الرئيس الإيراني حسن روحاني ندد (خلال الاتصال) بكل النشاطات المخلّة بأمن العراق التي ترتكب من بعض الجماعات، وعبر عن استنكار إيران لهذه النشاطات التي لا تخدم مصالح البلدين، ولا استقرار المنطقة وازدهارها وتقدم شعوبها".


وبدأ البابا فرنسيس يوم أمس زيارة تاريخية للعراق، والتقى بمسؤولين حكوميين إضافة إلى لقائه اليوم بالمرجع الشيعي الأعلى علي السيستاني في النجف وسيزور يوم غد الموصل وأربيل قبل أن يغادر البلاد يوم الأحد المقبل، وفق منهاج الزيارة المعلن.

وجاءت زيارة البابا بعد يومين على تعرض قاعدة عين الأسد التي تؤوي قوات أميركة في الأنبار إلى قصف صاروخي أدى إلى وفاة متقاعد مدني أميركي نتيجة سكتة قلبية، وفق بيان لوزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون".