السفارة الأميركية تصف أحداث الناصرية بـ"المأساوية" وتطالب بمحاسبة المسؤولين عن "العنف"

بغداد - IQ  

أعربت السفارة الأميركية في بغداد، الاثنين (1 آذار 2021)، عن "أسفها" لأحداث الناصرية، ووصفتها بأنها "مأساوية"، فيما طالبت بمحاسبة المسؤولين عن "العنف".


وقالت السفارة في بيان ورد لموقع IQ NEWS، "تابعنا عن كثبٍ أعمال العُنف الأخيرة في الناصرية والتي أسفرتْ عن إزهاقِ ارواحِ عددٍ من الـمُتظاهرين على نحوٍ مأساوي وإصابةِ مئاتِ الأفراد".


واضافت السفارة، "نشعرُ بعميقِ الأسى للضحايا ولذويهم ونتمنى للمُصابين الشفاءَ العاجل والكامل".


وتابعت، "لقد شجّعتنا الخُطوات التي إتخذتها الـحُكومة الـــعـــراقية لِتهدئةِ التوترات وحلِ الوضع في الناصرية سلمياً وتقديمِ المسؤولين عن العُنفِ إلى العدالة"، مبينة ان "الضحايا وذويهم يستحقون الشفافية الوافية والمساءلة الكاملة".


يشار إلى أن متظاهري مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار، أعلنوا، يوم أمس، تعليق حراكهم الاحتجاجي في المدينة وإمهال الحكومتين المحلية والاتحادية 3 أيام لتنفيذ جملة مطالب تقدموا بها، وأولها التحقيق في ملف قتل المتظاهرين، مع إقالة قائد شرطة المدينة والتحقيق مع المحافظ السابق ناظم الوائلي و"تكليف محافظ مدني مستقل ومهني ونزيه من أبناء المحافظة بموافقة شباب ساحة الحبوبي".


وشهدت مدينة الناصرية خلال الأيام القليلة الماضية، صدامات بين المتظاهرين والقوات الأمنية، اودت بحياة 4 أشخاص وإصابة 169 بينهم عناصر أمن، فيما قدم محافظ ذي قار ناظم الوائلي استقالته إلى رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي الذي عين رئيس جهاز الأمن الوطني عبد الغني الأسدي في المنصب.