"بسبب شركة وسيطة".. العراق يلغي عقد فايزر ويتجه الى الصين

بغداد - IQ  
أفاد مصدر حكومي، الاثنين، (1 اذار 2021)، بالغاء التعاقد مع شركة فايزر الامريكية لتوريد لقاح كورونا بقرار من رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي لوجود شبهات فساد. 


وأبلغ المصدر موقع IQ NEWS، إن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي تدخل بقرار منه في الغاء التعاقد مع الشركة المنتجة للقاح فايزر الأمريكي بسبب فساد تخلل عقود اللقاح بعد تدخل شركة وسيطة.


وأوضح المصدر، أن وزارة الصحة بدأت حالياً بالتفاوض المباشر مع شركة سينوفارم الصينية لتجهيز العراق بكمية مليون لقاح، لافتا في ذات الوقت الى أن سينوفارم الصينية لديها طلبات كثيرة للتجهيز عالميا بينما يقع العراق في ذيل القائمة.


من جانبه قال رئيس المجلس الاستشاري العراقي فرهاد علاءالدين، في تدوينة له عبى موقع تويتر، إن "وزارة الصحة طلبت من مجلس الوزراء إقرار التعاقد مع شركة عراقية وسيطة باسم (ع. ق) على شراء 6 ملايين جرعة من اللقاح الصيني بسعر 32$ للجرعة الواحدة في صفقة تبلغ نحو 200$ مليون" .


وتابع قائلا أنه "في العشرين من شباط الماضي صرح وزير الصحة في لقاء متلفز بأن "٣.٤ مليون جرعة من لقاحات كورونا ستصل للعراق، في الأسبوع الأخير من شهر شباط وتحديداً في يوم 28 من الشهر الحالي)"، مضيفا "اليوم ١ اذار ولم يصل اي جرعة، علينا ان نسأل أين اللقاح؟ و ماذا حصل مع ٣.٤ مليون جرعة؟".


بدوره كتب المحلل السياسي ابراهمي الصميدعي، تدوينة على موقع تويتر، إن " الغاء عقد الوسيط وحده ليس كافيا ، وانما يجب محاسبة  ( النفوس الضعيفة ) التي تريد ان تثرى على حساب موت العراقيين".