الاتحاد الأوروبي: يجب أن يكون العراقيون قادرون على ممارسة حقهم بالانتخابات المبكرة

بغداد - IQ  

أكد الاتحاد الأوروبي، الجمعة (26 شباط 2021)، على ضرورة أن يكون العراقيين قادرين على ممارسة حقهم في الانتخابات المبكرة، فما دعا الحكومة إلى اتخاذ تدابير وقائية والتحقيق في "مزاعم" التخويف والاعتقال والاختطاف والقتل للناشطين والصحفيين.


وأعرب الاتحاد الأوروبي في بيان ورد إلى موقع IQ NWES ، عن "دعمه لاقامة الانتخابات المبكرة في تشرين اكتوبر2021 في العراق التي يجب ان يكون العراقيون قادرون من خلالها على ممارسة حقهم الانساني في تجميع والتعبير عن اهتماماتهم المشروعة".


وحث "الحكومة على مواصلة تطبيق الاصلاحات الاقتصادية والاجتماعية المطالب بها, لتكفل تضمين الاقليات العرقية والدينية, و اتخاذ تدابير وقائية والتحقيق في مزاعم التخويف والاعتقال التعسفي والاختطاف والقتل لنشطاء الحقوق المدنية والصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان، مع الاخذ بالحسبان أحكام السجن المطولة الأخيرة ضد الصحفيين والنشطاء في إقليم كردستان العراق".


وأضاف الاتحاد الأوروبي، أنه "يجب التحقيق في جميع الانتهاكات والتجاوزات، مع مساءلة المرتكبين"، مؤكداً على أن "إحقاق العدالة للضحايا أمر بالغ الأهمية".


يشار إلى أن موعد الانتخابات النيابية المبكرة تأجل إلى 10 تشرين الأول المقبل، بعدما كان مقرراً في 6 حزيران، وذلك بطلب من المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.