رئيس إقليم كردستان يعلق على صدور أحكام قضائية بحق متظاهرين

بغداد - IQ  

علق رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، الخميس، (18 شباط، 2021)، على صدور أحكام قضائية بحق خمسة موقوفين من الناشطين في التظاهرات الاخيرة التي شهدتها بعض مناطق الاقليم، مؤكداً حق المحكوم عليهم بالطعن في قرارات المحكمة، مشدداً في الوقت ذاته على "متابعة الموضوع، والتأكيد على سيادة القانون واحترام استقلالية القضاء ومبادئ حقوق الإنسان".


وقال بارزاني في بيان ورد الى موقع IQ NEWS، إن قرار المحكمة بمعاقبة بعض المعتقلين ليس حكماً نهائياً ووفقاً للقانون، فإن للمعاقبين الحق الطعن في القرار، ومحكمة الاستئناف تقع عليها مسؤولية مراجعة الحكم بالاعتماد على القانون واحترام حقوق الإنسان والحقوق القانونية للمشتكيين والمتذمرين، حتى يشعر الجميع بأنهم محميون على قدم المساواة.  


وأضاف نحن نراقب هذه القضية، ونشدد على سيادة القانون، واحترام استقلال قرار المحكمة، ومبادئ حقوق الإنسان. ويجب أن يحكم يكون القانون سيداً ولا يحق لأي طرف أو شخص التدخل في شؤون المحكمة.  


واشار إلى أن الشعب الكردي لن ينسحب أبداً من الحرية، ولن يُسمح بإساءة استخدام الحرية لإلغاء الحرية نفسها. ويجب على المحاكم والقضاة أن يحترموا مجد استقلالهم من أجل سيادة القانون، حتى تكون كرامة الإنسان ومجد البلد محميين تحت مجد القانون.  


ودعا جميع الأطراف المنتقدين بطريقة مدنية الى عدم الارتياب في المحاكم والقانون وأي مؤسسات، لأن عدم الثقة في سيادة القانون لا يجعل أحداً متأكداً من حياته وثروته ومستقبله، مشدداً ليكن نقدنا وعملنا لتحسين القانون وحكمه، وليس لتدمير ثقة الناس في القانون والمحاكم والمؤسسات الرسمية.