167 ألف دينار تكلفة الترشيح للانتخابات العراقية

بغداد - IQ  

شددت المفوّضية العليا للانتخابات في العراق، الاربعاء، (17 شباط 2021)، على الإسراع بإجراءات التحقّق من أهلية المرشّح، وحددت مبلغاً قدره 167 ألف دينار عراقي لذلك.  


وقالت المفوضية، في بيان ورد إلى موقع IQ NEWS، إنها تسعى إلى اتّباع السبل السليمة التي من شأنها تسهيل إجراءات البتّ بأهلية المرشّحين للأحزاب والتحالفات السياسية والمرشّحين الأفراد وإنجازها بأسرع وقت ممكن، من خلال غرفة العمليات المشتركة مع الوزارات والهيئات المعنية بالتحقّق من الأهلية وفقًا للقانون.


وأضافت أنه بعد مخاطبة الجهات ذات العلاقة بوصفها منظومة عمل متكاملة للاستعلام عن المبالغ المالية التي ستتقاضاها أجورًا لعملية التدقيق، استلزم هذا الأمر اعتماد مجلس المفوّضين أجور التحقق من أهلية المرشّح؛ لغرض مخاطبة الجهات ذات العلاقة البالغ مجموعها (167،000) مئة وسبعة وستون ألف دينار عراقي يدفعها المرشّح بموجب صكّ معنون إلى المفوّضية العليا المستقلّة للانتخابات.


وأوضحت أن ذلك الصك يكون عن سداد أجور التحقّق التي يتمّ استيفاؤها لـ (وزارة  الداخلية / الأدلة الجنائية (100،000) مئة الف دينار، و لوزارة التربية (17،000)  سبعة عشر ألف دينار، وأمّا أجور الهيئة الوطنية العليا للمساءلة والعدالة، فتبلغ (50،000) خمسين ألف دينار.