الفتح لـIQ: تبرئة ترامب مهزلة وتحرك العراق دوليا تجاه قضيته ضعيف

بغداد - IQ  


عد تحالف الفتح، الأحد، (14 شباط 2021)، تبرئة الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب بـ"المهزلة"، فيما اشار الى ان تحرك العراق تجاه قضيته دوليا "ضعيف".


وقال القيادي في التحالف سعد السعيدي لـIQNEWS، إن "قرار تبرئة الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب قرار يدل ان ما يجري في الادارة الامريكية فوضى"، مبينا ان "هذه الادارة التي تدعي الديمقراطية والقانون وحقوق الانسان، اثبتت من خلال قرارها الاخير ان شعاراتها زائفه وجوفاء ولا تمت بالقوانين صلة".


واضاف ان "الجرائم التي ارتكبها ترامب بحق الشعوب والفوضى في امريكا والكونغرس تجرمها القوانين الاميركية"، مبينا ان "ما جرى من تبرئة ترامب مهزلة وبعيد عن القوانين".


وبرأ مجلس الشيوخ الأميركي الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب من التهمة الموجهة إليه بـ"التحريض" على أعمال الشغب في الكابيتول،  لعدم توافر أصوات كافية.


وبشأن تدويل قضية اغتيال قائد فيلق القدس قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد ابو مهدي المهندس في العراق، اكد السعيدي ان "الجانب العراقي اصدر اوامر قضائية وتجريم لترامب ومن شارك في الجريمة"، مشيرا الى "اننا ننتظر باقي الاجراءات وتشكيل محكمة خاصة لمحاسبة المجرمين".


واكد ان "التحرك العراقي ازاء هذه القضية ضعيف والدبلوماسية العراقية لم تأخذ دورها بشكل جيد"، لافتا الى ان "الحكومة العراقية مازالت خاضعة للإملاءات الاميركية ولم نرى اي تصريح واجراءات حقيقة باتجاه تجريم القضية".


وبحث رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان ورئيس السلطة القضائية في إيران إبراهيم رئيسي، في (9 شباط 2021)، تبادل المعلومات بشأن حادثة اغتيال نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس وقائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني، بالإضافة إلى إمكانية إصدار عفو عن السجناء العراقيين والإيرانيين في سجون البلدين.