حكومة كردستان تعلن إرسال وفد إلى بغداد وبقائه حتى إقرار الموازنة

أربيل - IQ  


أعلن رئيس ديوان رئاسة مجلس وزراء إقليم كردستان أوميد صباح، السبت (13 شباط 2021)، أن الوفد الكردي المفاوض سيزور بغداد قريباً والبقاء فيها لحين التصويت على الموازنة المالية العامة لسنة 2021.


وقال صباح في تصريح تابعته IQ NEWS، "نستعد حالیا لإستئناف الحوارات مع بغداد خلال الایام المقبلة، وقررنا أن يتواجد الوفد الكردي المفاوض في بغداد خلال الحوارات النهائية بشأن الموازنة ومستحقات الاقليم ك فضلا عن التواجد خلال عملية التصويت على قانون الموازنة".


وأضاف، "توصلنا الی أجواء ایجابية مع بغداد خلال المفاوضات ونأمل تحقيق اتفاقية تخدم الجانبين"، مشيرا الى أن "الحوارات مستمرة مع رئيس البرلمان محمد الحلبوسي واللجنة المالية النيابية، ونرغب بالوصول الى اتفاقية على اساس مرجعية الدستور".


يشار إلى أن النائبة عن الحزب الديمقراطي الكردستاني إخلاص الدليمي، اتهمت في وقت سابق من اليوم، قوى سياسية في بغداد باستغلال الموازنة المالية لعام 2021 في الدعاية الانتخابية، وفيما أكدت أن الكرد رفضوا أراء الكتل الشيعية بشأن حصة إقليم كردستان، رجحت إمكانية حصول اتفاق مع من وصفتهم بـ"العقلاء" بشأن هذه الحصة.


وتوقع نواب عرض الموازنة المالية العامة للتصويت في البرلمان منتصف الأسبوع المقبل، لكن حتى الآن لم يحصل اتفاق نهائي بشأن حصة إقليم كردستان فيها.


ومنذ تسلم مجلس النواب لمسودة الموازنة من الحكومة، في نهاية كانون الأول من العام الماضي، زار أكثر من وفدي كردي العاصمة بغداد، للتفاوض بشأن نسبة الإقليم، حيث تشترط بغداد تسلم كل واردات كردستان النفطية، لمنح حكومة الاقليم حصتها من الموازنة وهي فحوى الاتفاق الأخير بينهما.


والأربعاء الماضي، تحدث النائب الثاني لرئيس مجلس النواب، بشير الحداد، عن تقارب كبير بين وجهات النظر بشأن القضايا والملفات العالقة.