"بدر" تعزو قلة تسجيل التحالفات لغموض عمل المفوضية وقانون الانتخابات

بغداد - IQ  

عزا رئيس كتلة بدر في البرلمان حسن الكعبي، السبت (13 شباط، 2021)، قلة تسجيل التحالفات الراغبة بالمشاركة في الانتخابات المقبلة الى عدم وضوح القانون وغموض عمل المفوضية.


وقال الكعبي لموقع IQ NEWS، إن "قلة تسجيل التحالفات السياسية الراغبة بالمشاركة في الانتخابات المقبلة، يعود لعدم وضوح الموضوع باعتبار أن مفوضية وقانون الانتخابات جديدان".


وأشار إلى أن "الاحزاب لا تعرف اذا كانت التحالفات تحصل قبل الانتخابات او بعدها، بالاضافة الى عدم وضوح برامج المفوضية"، موضحاً أن "تاجيل الانتخابات اعطى مساحة للتفاوض بشأن التحالفات".


وأكد، أن "التصميم النهائي للتحالفات لم يتخذ من قبل االاحزاب والكيانات لحد الان".


وأصدرت مفوضية الانتخابات، صباح اليوم، بيانا بشأن قرارها بتمديد فترة تسجيل التحالفات السياسية الراغبة بالمشاركة في الانتخابات المقبلة، فيما أعلنت تسجيلها 4 تحالفات فقط حتى الآن.


وأوضح البيان، أن "موعد 10/ 2/ 2021 هو موعد نهائي لاستقبال طلبات تسجيل التحالفات السياسية إلا انه أعاد النظر في هذا القرار بسبب انقضاء المدد السابقة لعملية التسجيل ولم يُسجل خلالها سوى (4) تحالفات منذ انطلاقها في2021/1/9، فضلًا عن (6) تحالفات أبدت رغبتها في المشاركة في الاستحقاق الانتخابي المقبل، ممّا دعا مجلس المفوضين الى تمديد مدّة التسجيل مرّة ثانية ، لما في ذلك من ضرورة ملحة في افساح المجال لاكبر عدد ممكن من التحالفات السياسية لاستكمال اجراءات التسجيل على الرغم ممّا سيترتّب على ذلك التمديد من تحدّيات وصعوبات للمفوضية في تنفيذ الجدول الزمني العملياتي لإجراء الانتخابات".