الاجتماع الثلاثي

الأمن المائي العربي أولوية.. صحيفة تتطرق لرسائل اللقاء العراقي المصري الأردني

متابعة - IQ

جاء اجتماع وزراء خارجية العراق ومصر والأردن في «القاهرة» ضمن آلية التنسيق الثلاثي بينهم، ليحمل عدة رسائل تعكس الرؤية المشتركة بين الدول الثلاث تجاه مهددات الأمن القومي العربي، بحسب صحيفة مصرية.


وقالت صحيفة الوطن في خبر تابعه موقع IQ NEWS إن "الاجتماع الذي عقد اليوم الاثنين (8 شباط 2021)، بقصر التحرير في القاهرة، جاء بمشاركة الوزراء الثلاثة: فؤاد حسين وزير الخارجية العراقي وسامح شكري وزير الخارجية المصري، وأيمن الصفدي وزير الخارجية الأردني، لبحث تطورات مسار التعاون المشترك تنفيذاً لتوجيهات القيادات السياسية في الدول الثلاث، كما أكد دعم الأمن المائي العربي".


وأكدت صحيفة الوطن المصرية أنه تمّ الوقوف خلال اللقاء على آخر مستجدات المجالات الاستراتيجية للتعاون المُشترك وسبل دفعها قُدماً نحو تحقيق التكامل الاقتصادي والمنافع المتبادلة بما يعود على الدول الثلاث وشعوبها بالنمو والرخاء.


وأعرب وزراء الخارجية خلال الاجتماع عن رضاهم عما تحقّق خلال الفترة الماضية منذ قمة عمّان الثُلاثية في أغسطس 2020، وأكّدوا التزام دولهم بالاستمرار في منهج التعاون المشترك والتنسيق الوثيق من أجل الإسراع بتنفيذ المشروعات الاستراتيجية التي تصُب في مصلحة الدول الثلاث ومصلحة المنطقة ككل.


ونقلت الصحيفة عن السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، قوله إن اللقاء هدف أيضاً إلى التشاور السياسي بشأن آخر المستجدات على صعيد الأوضاع في المنطقة.


وقد تمّ تبادل الرؤى حول القضية الفلسطينية وعملية السلام، والأوضاع في سوريا واليمن وليبيا، والتأكيد على أهمية التوصل لحلول سياسية للصراعات التي تُعاني منها هذه الدول.


كما أكد اللقاء وقف التدخلات الخارجية في شؤون الدول السابقة لكي تتمكن من الحفاظ على سيادتها وأمنها واستقرارها.


كما تمّ الاتفاق على تعزيز الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب والحفاظ على أمن واستقرار المنطقة.


وأضاف حافظ أن الاجتماع شدَّد كذلك على أن الأمن المائي العربي له أولوية متقدمة، وخاصةً التحديات التي تواجه الحقوق المائية للدول العربية، وأن الاجتماع أكد على دعم الموقف العربي في هذا الشأن.


وتعد آلية التنسيق الثلاثي واحدة من أنجح مسارات التعاون العربي التي أولتها مصر اهتماما كبيرا على مدار الفترة الماضية، وحرص «القاهرة» على تعزيز التعاون مع «بغداد وعمان».