دولة عربية تستعين بالعراق للإشراف على انتخاباتها

بغداد - IQ


دعا النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي، الاثنين (8 شباط 2021)، إلى تفعيل "لجنة الأخوة البرلمانية" بين العراق وفلسطين، في حين وجه السفير الفلسطيني في العراق أحمد عقل دعوة للبرلمان العراقي للإشراف على الانتخابات التشريعية في بلاده.


وذكر الكعبي خلال استقباله عقل، بحسب بيان لمكتبه ورد لموقع IQ NEWS، أن "القضية الفلسطينية لها الأولوية الأولى على جميع الصعد والمستويات لدى جميع الحكومات العراقية المتعاقبة، وأن تأريخ وحاضر ومستقبل العراق لن يكون مخالفاً لإرادة الشعب الفلسطيني وقرارته بشأن القضايا المصيرية".


ودعا الكعبي إلى "ضرورة تفعيل عمل لجنة الاخوة البرلمانية المشتركة بين العراق وفلسطين بما يُسهم في تنشيط الجوانب ذات الاهتمام المشترك وتقوية أواصر التعاون بين البلدين"، مشيراً إلى أن "العراق عازم على وضع أسس متينة على مستوى العلاقات مع كل الشعوب العربية، سيما الشعب الفلسطيني في مسارها الصحيح".


وأكد الكعبي، "موقف الشعب والدولة العراقية، الصريح والرافض للتطبيع مع الكيان الاسرائيلي بكافة أشكاله كونه يمس إرادة وقرار الشعب الفلسطيني، ويعده تجاوزاً على القرارات الشرعية الدولية".


من جانبه، قدم السفير الفلسطيني "دعوة للنائب الأول لرئيس مجلس النواب بخصوص مشاركة مجلس النواب العراقي للإشراف على الانتخابات التشريعية الفلسطينية"، مشيداً في الوقت ذاته بـ"موقف العراق العالي والمشرف من قضية التطبيع وصفقة القرن".