روحاني: ايران والعراق تجمعهما قواسم مشتركة رصينة تجاوزت حدود البلدين

بغداد - IQ  

اكد الرئيس الايراني حسن روحاني، الأربعاء، (3 شباط  2021)، ان ايران والعراق تجمعهما قواسم مشتركة رصينة تجاوزت حدود البلدين، فيما تحدث عن مشروع مهم في البصرة.


وقال روحاني في بيان صدر خلال لقائه وزير الخارجية فؤاد حسين، وتابعه موقع IQNEWS، ان "العلاقات الإستراتيجية بين البلدين تضمن الامن والسلام في المنطقة"، مبينا ان "ايران والعراق تجمع بينهما قواسم مشتركة رصينة، ونتائج وثمار هذه الاواصر والاستراتيجية تجاوزت حدود البلدين لتضمن الامن والاستقرار للمنطقة جمعاء".


واضاف روحاني "في ضوء الطاقات الاقتصادية لدى العراق وايران، يستطيع البلدان ان يكملا بعضهما الاخر ويلبيا احتياجاتهما الاقتصادية، بما يستدعي اتخاذ خطوات مناسبة للنهوض بمستوى التبادل التجاري الثنائي وصولا الى 20 مليار دولار سنويا".


واشار الى اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة؛ قائلا "طهران وبغداد تستطيعان من خلال متابعة وتنفيذ قرارات اللجنة المشتركة، تحقيق اشواط هامة من اجل الرقي الاقتصادي في كلا البلدين".


ولفت روحاني الى حل المشاكل التنفيذية ذات الصلة بمشروع طريق (شلمجة – البصرة) السككي، قائلا "نحن نعتبر ان هذا المشروع، اقتصادي وتجاري بامتياز ويصبّ في تعزيز وزيادة قنوات الاتصال بين ايران والعراق".


واكد ان "ايران تضع على سلم أولوياتها الخاصة حماية الامن والاستقرار و وحدة الاراضي العراقية وتعزيز اقتدار هذا البلد ومكانته الدولية"، لافتا الى ان "التعاون الايراني العراقي خلال هجمات الدواعش، بهدف انقاذ المنطقة من شرك الارهابيين التكفيريين، شكّل نموذجا مميزا في سياق توطيد العلاقات بين البلدين".