المفوضية ترحب بدور "كبير وشامل" للاتحاد الأوروبي في مراقبة الانتخابات المقبلة

بغداد - IQ  

أعربت مفوضية الانتخابات، الثلاثاء (2 شباط 2021)، عن ترحيبها ببعثة الاتحاد الأوربي المختصة بالشؤون الانتخابية واللوجستية والإدارية، مؤكدة ضرورة أن يكون دورها برصد العملية الانتخابية المقبلة في العراق كبيرًا وشاملًا في مراحلها كافة.


وقالت المفوضية في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن "رئيس مجلس المفوضين جليل عدنان خلف التقى، اليوم، في بغداد بعثة الاتحاد الأوربي الى العراق برئاسة جانفر الكو بوشيكو، والمؤلفة من خبراء في الشؤون الانتخابية واللوجستية والإدارية؛ لبحث سبل العمل والتعاون بين الطرفين".


ورحب رئيس مجلس المفوضين، حسب البيان، بأعضاء الفريق مشيدًا بـ"الدور الكبير الذي اضطلع به الاتّحاد الأوربي في مراقبة انتخابات مجلس النوّاب العراقي 2018، آملًا أن يكون دورهم في رصد العملية الانتخابية  المقبلة كبيرًا وشاملًا في مراحلها كافة". 


ومن جانبه بين رئيس البعثة، أن "مهام عمل الفريق التي ستتركز على عملية الرصد والتقييم، وإعداد تقرير شامل عن مراحل العملية الانتخابية، معربًا عن أمله في أن يكون نتاج بعثتهم مثمرًا ومرضيًا للشعب العراقي". 

 

وفي السياق ذاته عُرضت مسودة مذكرة تفاهم إداري تنظّم العمل لوجستيًا وفنيًا وإداريًا يجري بموجبها تحديد الحقوق والواجبات بين الطرفين، وتتيح للفريق المساحة الكافية لأداء مهامه.


واستعرض رئيس مجلس المفوضين في اللقاء الاستعدادات الكبيرة التي تضطلع بها المفوضية لإجراء الاستحقاق الانتخابي المقبل، والتحديات التي يمكن أن تواجه العملية الانتخابية محلّيًا ودوليًا، ورحب بفكرة أن تكون عملية الرصد التي من المؤملان يقوم بها الاتّحاد الأوربي شاملة لانتخابات عراقيي  الخارج ، فضلًا عن انتخابات عراقيي الداخل ، لما تحمله هذه العملية من رسالة اطمئنان للناخبين والمرشّحين على حدّ سواء، بحسب البيان.

 

وفي الختام شكر رئيس مجلس المفوّضين الفريق على حضوره ، واعدًا إيّاهم بتقديم جميع التسهيلات الممكنة لعملهم.


يذكر أن الفريق قد حضر بناءً على دعوة موجهة من المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، وذلك ضمن الدعوات الموجهة إلى السفارات والمنظمات المعنية بالشأن الانتخابي لمراقبة العملية الانتخابية المقبلة بمراحلها كافة.