نائبة تطالب باستثناء أدوية الأمراض المزمنة من سعر صرف الدينار الجديد

بغداد - IQ  


طالبت النائبة عالية نصيف، الثلاثاء، (02 شباط، 2021)، رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، ووزير الصحة حسن التميمي، وأعضاء اللجنة المالية في البرلمان، بمراعاة الوضع الاقتصادي للمصابين بأمراض مزمنة، وذلك من خلال استثناء أدوية الأمراض المزمنة من السعر الجديد للدينار العراقي .


وقالت نصيف في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن "خفض سعر الدينار العراقي تسبب في جعل أسعار أدوية الأمراض المزمنة ترتفع بشكل جنوني في الصيدليات، وهذه كارثة بالنسبة لمحدودي الدخل الذين من الممكن أن يضطروا لتغيير نمط معيشتهم وغذائهم ولكن من المستحيل أن يغيروا نوع علاجهم".


وبينت، أن "استبدال علاج بآخر من منشأ مختلف بسبب فرق السعر قد يسبب مشاكل صحية خطيرة لأن بعض الأدوية ذات السعر المنخفض والمستوردة من بعض الدول قد يكون لها تأثير ضعيف جداً، والصيادلة يعرفون هذه المعادلة جيداً، وبالتالي فإن المريض مضطر لشراء الدواء الغالي".


وشددت نصيف على "ضرورة ان ينظر رئيس الوزراء ووزير الصحة وأعضاء اللجنة المالية النيابية بعين العطف والرحمة الى شريحة المصابين بأمراض مزمنة وأن لايتركوهم ضحية لجشع بعض التجار الانتهازيين الذين استغلوا رفع سعر الدولار ليشبعوا جشعهم"، مؤكدة على "أهمية جعل شراء هذه الأدوية يتم وفق سعر الصرف السابق، اي استثناءها من سعر الصرف الجديد، أو إيجاد أي حل بديل".