حقوق الانسان: ما حصل بالعلاوي مخالف للقانون وسيتم الوصول الى المعتدين

بغداد - IQ  


اعتبرت لجنة حقوق الانسان النيابية، الاثنين، (1 شباط 2021)، ان ما حصل في منطقة العلاوي يوم امس من اعتداء على خريجين معتصمين مخالف للقانون، فيما اشارت الى انها ستفاتح الاجهزة الامنية للوصول الى المعتدين.


وقالت اللجنة في بيان ورد لموقع لـ IQNEWS، "ندين الاعتداء الآثم على الخريجين المعتصمين المطالبين بالتعيين في منطقة العلاوي ببغداد من قبل قوات حفظ النظام"، مبينة ان "مبدأ حرية التعبير عن الرأي والمطالبة بالحقوق المشروعة قد كفلها الدستور العراقي".


واضافت ان "ما حدث يوم امس من قبل القوات الأمنية اجراء مخالف للقانون والدستور وان واجب القوات الامنية حماية المواطن وحفظ الامن وليس الاعتداء على حقوق مشروعة طالب بها الخريجين في توفير فرص التعيين لهم"، داعية "الجهات الامنية الى ضبط النفس والالتزام بالقانون وعدم الخروج عن مهامهم الحقيقة لحفظ الامن والاستقرار".


وطالبت اللجنة "هيئة رئاسة البرلمان بالإسراع بالتصويت على قانون حرية التعبير عن الرأي لغرض ضمان الحقوق والحريات المدنية للجميع"، موضحا انه "سيتم مفاتحة الاجهزة الامنية للوصول الى المعتدين في منطقة الصالحية قرب وزارة الخارجية بتاريخ 31/1/2021 الساعة الخامسة مساء".