ظاهرة فلكية هي "الأولى عام 2021" في سماء مكة

متابعة - IQ  

تشهد سماء مكة المكرمة يوم الخميس المقبل أول تعامد للقمر في عام 2021 على الكعبة المشرفة، وذلك بالتزامن مع وقوعه في طور البدر .


وقال رئيس الجمعية الفلكية بجدة ماجد أبو زاهرة في بيان أصدره اليوم، إن القمر سيصل لحظة البدر المكتمل بزاوية 180 درجة من الشمس عند الساعة السابعة و16 دقيقة مساءً بتوقيت غرينتش، ويكون بذلك أكمل نصف مداره حول الأرض خلال هذا الشهر.


وفي تصريح آخر أوضح أبو زاهرة، لقناة العربية، في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، يتبع القمر البدر المسار المنخفض لشمس الشتاء، حيث يكون القمر منخفضاً في السماء، تماماً مثل شمس الظهيرة الشتوية. أما جنوب الدائرة القطبية الجنوبية، فيبقى فيها القمر تحت الأفق لمدة 24 ساعة.


كما أوضح أنه يتبع ذلك وصول القمر لحظة التعامد عند الساعة التاسعة و43 دقيقة و34 ثانية مساءً بتوقيت غرينتش، وسيكون على ارتفاع (89.57.46 درجة)، وقرصه مضاء بالكامل بنسبة (99.9%) وعلى مسافة 381.125 كم.

وبحسب رئيس الجمعية الفلكية فإنه يمكن الاستعانة بهذه الظاهرة لمعرفة اتجاه القبلة، حيث يمكن للقاطنين في المواقع البعيدة عن المسجد الحرام الاعتماد على اتجاه القمر الذي يشير لـِمكة المكرّمة بشكل يضاهي دقة تطبيقات الهواتف الذكية.


الجدير بالذكر أن الليالي المقبلة، سيشرق القمر متأخراً بحوالي الساعة كل يوم، وخلال بضعة أيام سيكون مشاهداً فقط في سماء الفجر والصباح الباكر، وفي ذلك الوقت يصل لمرحلة التربيع الأخير بعد أسبوع من وقوعه في مرحلة البدر المكتمل، بحسب العربية.