وثائقي مستوحى من كتاب عراقي يفوز بجائزة الأفضل خلال 2020

متابعة - IQ  

فاز الفيلم الوثائقي "ذات مرة في العراق" المستوحى من كتاب للباحث العراقي ريناد منصور، ومن إخراج البريطاني جيمس بلوميل، على جائزة مهرجان "الوردة الذهبية" الدولية الـ59، كأفضل فيلم وثائقي لعام 2020.

وتنافس في حفل المهرجان الذي أقيم الأسبوع الماضي، افتراضيا على منصة التواصل الاجتماعي، نخبة من المنتجين والمسؤولين التنفيذيين من محطات البث المستقلة والعامة ورؤساء شركات الانتاج في العالم، من ستة بلدان: هي بريطانيا وأمريكا وألمانيا والأرجنتين وفرنسا وأستراليا، وشملت المنافسة الأفلام الوثائقية والكوميدية والدراما وأفلام الواقع والفن والأطفال والشباب والتواصل الاجتماعي، إضافة الى جوائز تقديرية للمواهب الناشئة والأداء العام والإنجاز مدى الحياة.

يذكر أن بدايات تنظيم المهرجان العالمي "الوردة الذهبية" الى التلفزيون السويسري، الذي بادر بتنظيمه وإطلاقه من مدينة مونترو السويسرية عام 1961، ثم توسعت فعالياته وانتقلت الى العديد من المدن الأوروبية.

واختارت الشركة البريطانية المخصصة لبيع الكتب "ووتر ستونز"، كتاب "ذات مرة في العراق"، ضمن أفضل الكتب السياسية في العالم لعام 2020. والكتاب الواقع في 416 صفحة من القطع المتوسط، عبارة عن تاريخ تراجيديا معاصرة يتحدث عن تبعات الغزو الأميركي للعراق عام 2003. صدر باللغة الأنكليزية عن دار نشر هيئة الإذاعة البريطانية، وقامت بتحويله الى فيلم وثائقي عُرض من على شاشاتها في سلسلة حلقات تلفزيونية.