الشرطة البيئية تحدد ٤ خطوات لاستخراج الذهب والفضة من النفايات الإلكترونية

بغداد - IQ  

تمكنت الكوادر المتخصصة في قسم الشرطة البيئية من اعادة تدوير النفايات الالكترونية وتحويلها الى معادن (الذهب والفضة) ثمينة باستخدام تقنيات الكيمياء الصناعية والكيمياء التحليلية والعمليات الكهروكيميائية.

وذكر أعلام الشرطة في بيان أن "خطورة النفايات الالكترونية تكمن باحتوائها على مواد ثمينة ومواد خطرة وتشمل المعادن الخطرة (الرصاص - الزئبق - الزرنيخ الكروم سداسي - الكادميوم ) وتشمل المعادن الثمينة (معادن الذهب والفضة والنحاس)".
وأوضحت أن خطوات استخراج الذهب والفضة من النفايات الإلكترونية تتم عبر الخطوات التالية:
1- تسخين اللوحات الالكترونية المحطمة لدرجة حرارة قد تصل إلى 1100 درجة مئوية.
2- معالجة المادة المنصهرة باستخدام بعض المواد الكيميائية القوية وتحويلها الى غبار اما المواد البلاستيكية فيتم تحبيبها وتشكيلها في مواد أخرى.
3- تحتوي النفايات الالكترونية على معادن ثمينة مثل الذهب والفضة والبلاديوم بنسبة تتراوح بين 5 إلى 7%.كما تحتوي أيضًا على عناصر سامة مثل الرصاص والزئبق والكادميوم ومثبطات اللهب المبرومة حيث تشكل هذه المواد الخطرة مخاطر صحية وبيئية خطيرة إذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح.
4- يتم استخدام المغناطيس لاستخراج المعادن الحديدية بينما تقوم فواصل التيار الدوامي بفصل المعادن غير الحديدية و تقطيع المكونات البلاستيكية وتحبيبها لمزيد من المعالج ثم استخدام مواد كيمياوية خطرة جدا ان لم يتم حسن استخدامها وبالتراكيز الدقيقة.