صحفي عراقي يفوز بجائزة دولية

بغداد - IQ  

فاز الصحافي العراقي أسعد زلزلي بجائزة "ميديا لاب" من وكالة CFI الفرنسيّة عن تحقيقه "حقنة إنفلوانزا أفقدته بصره… صيدليات وهمية وأدوية فاسدة تجتاح العراق"، في سياق ملتقى أريج الثالث عشر للصحافة الاستقصائيّة العربيّة الذي عُقد رقميّاً للمرّة الأولى من 13 نوفمبر إلى 6 ديسمبر 2020.


وقال الزلزلي في منشور على صفحته بموقع الفيسبوك وتابعه IQ NEWS إنه "قبل ست سنوات دخلت لأريج ومنها انطلقت وانا أنتج التحقيق تلو الاخر والجائزة بعد الاخرى، وها انا أضيف جائزة اخرى أعلن عنها ضمن جوائز الحفل السنوي لجوائز شبكة اريج وهي جائزة (ميديا لاب) التي قدمتها وكالة CFI".


وأضاف أن "الجائزة هي عن تحقيق (صيدليات وهمية وأدوية فاسدة تجتاح العراق) المنشور قبل شهرين"، وقد نشر في موقع درج اللبناني.


وفي 25 أيلول سبتمبر الماضي، فاز الزلزلي بجائزة محمد حسنين هيكل للصحافة العربية، كأول عراقي ينال هذه الجائزة، وبحسب المؤسسة الراعية للجائزة في حفل إعلان الفائز، والذي صادف ذكرى ميلاد الصحافي والكاتب المصري الراحل محمد حسنين هيكل، فانها قالت إن "الزلزلي فاز لتميّزه بتحقيقاته الاستقصائية حول أطفال الحرب في العراق وقضايا المرأة والتحرش في الإعلام العراقي".


يذكر أن الزلزلي صحفي استقصائي بارز، أنتج العديد من التحقيقات الاستقصائية المصورة الجريئة، وحصل على العديد من الجوائز الدولية كان أبرزها "الضوء الساطع" في جنوب أفريقيا 2017 وهي أكبر جائزة استقصائية في العالم، وجائزة خالد الخطيب الدولية من موسكو، و‏جائزة لجنة التحكيم لمهرجان ديج في إيطاليا‏، وجائزة الصحافة العربية فئة الصحافة الأستقصائية 2019‏.


وشبكة أريج، تأسست في عمان نهاية 2005 للمساهمة في دعم صحافة احترافية استقصائية، وتنظيم ورشات تدريب وتوفير خبرات إشراف على يد إعلاميين، وتعمل الشبكة في الأردن، سوريا، فلسطين، لبنان، مصر، العراق، البحرين، اليمن وتونس.