"الزلزال الكبير".. كم يوما يصمد الأحياء تحت الأنقاض؟

متابعة - IQ  

تسابق عمليات البحث عن ناجين الزمن في المناطق المتضررة من الزلزال الكبير الذي ضرب جنوب تركيا والشمال الغربي لسوريا، بعد مرور 5 أيام على حدوث الكارثة، وذلك من أجل انتشال وإنقاذ أكبر عدد من الناجين تحت أكوام الأنقاض والركام.


لكن بعد انقضاء هذه المدة، تبدأ الآمال في التضاؤل في العثور على أحياء استطاعوا الصمود في ظروف عصيبة تحت الأنقاض.


يرى خبراء أن الوقت الذي يمكن أن يقضيه الضحايا صامدين تحت الأنقاض قد يصل إلى أسبوع أو أكثر، لكن ذلك يعتمد على درجة إصاباتهم، والظروف الجوية ووضعياتهم تحت الأنقاض، بحسب ما نقلته وكالة "أسوشييتد برس".


وذكرت الوكالة نقلا عن مصادرها، أن معظم عمليات الإنقاذ تتمّ بشكل عام في أول 24 ساعة بعد وقوع الكارثة. وإثر ذلك، تنخفض فرص النجاة مع مرور كل يوم، لأن العديد من الضحايا تكون إصاباتهم شديدة ولا يستطيعون التحرك بسبب سقوط الحجارة أو غيرها من الحطام عليهم.


وبحسب ذات المصادر، فإن الماء، والهواء، والطقس هي ثلاثة عوامل تعد حاسمة لاستمرار فرص نجاة العالقين، لكن الحظ أيضا يلعب دورا في مثل هذه الكوارث.


وفي هذا الصدد، أوضحت الوكالة أن ظروف الطقس القاسية في سوريا وتركيا أعاقت جهود الإنقاذ، حيث انخفضت درجات الحرارة إلى ما دون الصفر.


وقال الدكتور جارون لي، خبير طب الطوارئ والكوارث في مستشفى ماساتشوستس العام بالولايات المتحدة الأميركية: "من النادر عادةً العثور على ناجين بعد اليوم الخامس إلى السابع، وستُفكر معظم فرق البحث والإنقاذ في التوقّف بحلول ذلك الوقت".


ومع ذلك، أشار إلى أنه "ثمة العديد من القصص لأشخاص نجوا بعد مرور سبعة أيام. ولسوء الحظ، عادة ما تكون هذه حالات نادرة وغير عادية".


من جانبه أوضح الدكتور جورج تشيامباس، اختصاصي طب الطوارئ في كلية الطب بجامعة نورث وسترن في جامعة نورث وسترن، أن الأشخاص الذين يُعانون من إصابات قوية، بما في ذلك بتر الأطراف، هم الأكثر عرضة للموت، قائلًا: "إذا لم يتمّ سحبهم في ساعة واحدة من وقوع الكارثة، فهناك فرصة ضئيلة جدًا للبقائهم على قيد الحياة".


وأشار إلى أن المصابين بأمراض أخرى يجدون فرصا ضئيلة بالنجاة، مضيفا أن العمر والحالة الجسدية والعقلية تعتبر كذلك عوامل مؤثرة.


وأكد الخبراء، بحسب الوكالة، أن الإرادة النفسية والعقلية عوامل مساعدة أيضا في النجاة . وأشار تشيامباس إلى أن الأشخاص المحاصرين بجوار الجثث، والذين ليس لديهم اتصال بالناجين أو المنقذين، قد يفقدون الأمل.


كما اتفق الأطباء على أنه "من النادر العثور على ناجين بعد اليوم الخامس، ولذلك فإنه بداية من اليوم السابع ستفكر معظم فرق البحث والإنقاذ في التوقف بحلول ذلك الوقت".


وفي تركيا، ارتفع عدد قتلى الزلزال المدمر في تركيا إلى 20665 بحسب ما أعلنته إدارة الكوارث والطوارئ في تركيا، اليوم السبت. وأضافت أنه تم إجلاء ما يقرب من 93 ألفا من ضحايا الزلزال في جنوب تركيا وأن أكثر من 166 ألف فرد شاركوا في جهود الإنقاذ والإغاثة.


كما ارتفع عدد القتلى في عموم سوريا إلى 3553، أعلنت منظمة الدفاع المدني السوري المعروفة باسم "الخوذ البيضاء"، أن لا مؤشرات على وجود أحياء تحت الأنقاض.

وأوضحت أمس الجمعة، انتهاءها من عمليات البحث والإنقاذ والانتقال لمرحلة البحث والانتشال، وذلك بعد خمسة أيام من كارثة الزلزال الذي ضرب مناطق في تركيا وسوريا.


المصدر: موقع العربية