مكتبه يوضح بشأن "تسجيل صوتي يتميز بتقليد مقبول" لصوت المالكي

متابعة - IQ  

نفى مكتب رئيس ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي، الأربعاء (13 تموز 2022) تسجيلا صوتيا نسب للمالكي يهاجم فيه زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر.

وذكر المكتب في بيان ورد لموقع IQ NEWS، أن "بعض مواقع التواصل الاجتماعي تداولت تسجيلا صوتيا مفبركا يتميز بتقليد مقبول لصوت السيد نوري المالكي يتحدث فيه عن جملة من القضايا السياسية".

وأكدت ان "ما جاء في التسجيل الصوتي المنشور لايعود للسيد نوري المالكي ، وما نشر هو تسجيل تم توليفه عبر تقنيات الصوت الحديثة مستخدمين تقنية Deep Fake، التي أصبحت متوفرة بسهولة، لتقليد صوت شخص ما بدرجة من الدقة يمكن أن تخدع الجمهور بواسطة الأجهزة الذكية المتوفرة في الأسواق".

ولفتت إلى ان "تداول وبث هذا التسجيل ياتي في وقت ومنعطف حساس جدا تمرّ فيه العملية السياسية والواقع العراقي ويعطي مؤشرا على ان الاعداد له كان اعدادا مسبقا". 

ودعت "وسائل الاعلام الحذر من الوقوع في كمائن الاخبار الملفقة التي تروج لها بعض القنوات المشبوهة ، واستقاء المعلومات من مصادرها الرسمية".

وتداول مدونون على مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلا صوتيا منسوبا إلى رئيس ائتلاف "دولة القانون" نوري المالكي يتهم فيه التيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر باغتيال قيادات في حركة "عصائب أهل الحق" التي يتزعمها قيس الخزعلي، كما يتهمه بالحصول على أسلحة من إيران.