نهاية كورونا.. خبر مفرح عن عودة الحياة لطبيتعها في هذا الموعد

متابعة - IQ  

رجح مدير عام شركة بيونتيك الألمانية، التي طورت مع "فايزر" لقاحاً ضد فيروس كورونا المستجد، الأثنين (16 تشرين الثاني 2020)، احتمالية العودة إلى الحياة الطبيعية بحلول الشتاء المقبل.


وقال البروفسور أوغور شاهين لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) إنه "من الضروري جداً" حصول نسبة عالية من التلقيح قبل خريف 2021

.

وأوضح، أنه "إذا استمر كل شيء على ما يرام، فسنبدأ بتسليم اللقاح في نهاية هذا العام".


وأضاف "هدفنا تسليم أكثر من 300 مليون جرعة من اللقاح حتى نيسان المقبل، ما سيتيح لنا البدء بإحداث تأثير" ضد الفيروس الذي تسبب بوفاة أكثر من 1.3 مليون شخص في العالم.


وتابع "التأثير الأكبر سيكون حتى الصيف الذي سيساعدنا على كل حال؛ لأن معدل الإصابة سينخفض".


وقال "ضروري جدًا أن يكون لدينا معدل تلقيح كبير قبل خريف/شتاء العام المقبل. أنا واثق بأن هذا سيحدث"، معلِّلًا ذلك بأن عددا من مصنعي اللقاحات طالبوا بزيادة الإنتاج، واستطرد "يمكن أن يكون لدينا شتاء عادي السنة المقبلة".


وقال الدكتور شاهين في لقاء مع قناة "الجزيرة"، الخميس الماضي، إنهم يعملون حالياً مع عدد من المؤسسات التي ستوفر اللقاح للدول الفقيرة، مؤكدًا أن من المهم  إنتاج كميات كافية من اللقاح حتى يصير متوافرًا في جميع أنحاء العالم، وموضحًا أن هذا أحد الأهداف التي يعملون عليها.


وعن مدى فعالية اللقاح قال إن بعضَ البيانات الأولية الآن أظهرت قدرة اللقاح على منع الإصابة بالفيروس بأكثر من 90 في المئة لدى الأشخاص الذين تلقوا اللقاح، وهذا يشير إلى أن فاعليته عالية جدًا، مضيفا أنهم بصدد الحصول على المزيد من البيانات خلال الأسبوعين أو الثلاثة أسابيع المقبلة.


وأضاف أن البيانات المتوفرة حاليًّا تظهر "حماية أولية" (أي في الفترة المبكرة بعد إعطاء اللقاح)، ولكنهم يعتقدون أن اللقاح ربما يبقى مستقرًا من حيث فعاليته لأشهر أو حتى سنة، إلا أن تقييم هذا الأمر يتطلب دراسات مطولة. 


وبحسب شركتي فايزر وبيونتيك فإن اللقاح "فعال بنسبة 90 في المئة" ضد كورونا وفق التجربة الواسعة النطاق للمرحلة الثالثة، التي لا تزال جارية، وهي المحطة الأخيرة قبل طلب الموافقة


وهناك كثير من اللقاحات الأخرى في هذه المرحلة من الأبحاث، ما يشي باحتمال العودة إلى الوضع الطبيعي.


وتسبب فيروس كورونا المستجد بوفاة 1.313.471 شخصًا في العالم منذ الإبلاغ عن ظهور المرض في الصين نهاية ديسمبر كانون أول 2019، وفق تعداد أجرته وكالة فرانس برس استنادًا إلى مصادر رسميّة.


وأصيب أكثر من 54.001.750 شخصًا في العالم بفيروس كورونا المستجد، تعافى منهم 34.599.700 شخص على الأقل حتى اليوم.