إيلون ماسك: "يمكن للبشر العيش إلى الأبد إذا وُضعت أدمغتهم في روبوتات"

بغداد - IQ  

نقلت  شبكة "سي إن بي سي" الأميركية عن الملياردير إيلون ماسك، مؤسس شركتي "تسلا" و"سبيس إكس" قوله إن البشر يمكنهم العيش إلى الأبد، عن طريق وضع أدمغتهم في الروبوتات.

وقال ماسك، لموقع "إنسايدر": "عتقد أن هذا ممكن نعم، يمكننا وضع الأشياء التي نعتقد أنها تجعلنا متميزين". 
 وبحسب ماسك، فإن هذه التكنولوجيا ستكون تطورًا تدريجيًا من الاشكال الحالية لذاكرة الكمبيوتر. وقال: "ذكرياتنا مخزنة في هواتفنا وأجهزة الكمبيوتر بالصور والفيديو... تعمل أجهزة الكمبيوتر والهواتف على زيادة قدرتنا على التواصل، مما يمكننا من القيام بأشياء كان يمكن اعتبارها سحرية ... لقد قمنا بالفعل بتضخيم أدمغتنا البشرية بشكل كبير باستخدام أجهزة الكمبيوتر."


كان مفهوم إطالة عمر الإنسان عن طريق تحميل الوعي في أجسام اصطناعية عنصراً أساسيًا في الخيال العلمي لعقود من الزمن، مع رواية الخيال العلمي عام 1964 "DUNE" التي تصف هذه الكائنات بـ "الصنج". ,يعتقد بعض الخبراء اليوم أن تقنية "تحميل العقل" يمكن ، في الواقع ، أن تكون مجدية يوماً ما، لكن الجدول الزمني غير واضح قط.

وكان مايكل إس غرازيانو، أستاذ علم النفس وعلم الأعصاب في جامعة برينستون كتب في مقال نُشر في صحيفة "وول ستريت جورنال" عام 2019،  أن تحميل العقل يتطلب قطعتين من التكنولوجيا، هما دماغ اصطناعي ومسح لدماغ شخص يمكن قياس مدى تأثير ترتبط الخلايا العصبية ببعضها البعض لتكون قادرة على نسخ هذا النمط في الدماغ الاصطناعي.

وأشار غرازيانو إلى أن تكوين الدماغ الاصطناعي سيكون أمراً بسيطاً نسبياً، "ولكن لتحميل دماغ بشري، ربما نريد ماسحًا لنسخ ما يقرب من مائة مليون تفصيل... هذه التكنولوجيا غير موجودة بعد. وتقول التوقعات الأكثر تفاؤلاً إنها ممكنةً في غضون بضعة عقود، لكنني لن أتفاجأ إذا استغرق الأمر قروناً". 

وأفادت "ٍي أن بي سي" أن Neuralink، وهو أحد مشاريع ماسك الناشئة الحالية، تعمل على تطوير "واصلة بين الدماغ والآلة" والتي يمكنها بحسب  الملياردير الأميركي أن تسمح للناس يومًا ما "بتخزين ذكرياتك كنسخة احتياطية، واستعادة الذكريات". لكن في حديثه مع "إنسايدر "أكد ماسك أن الأهداف الحالية لشركته هي الأكثر قابلية للتنفيذ.

وتذكر "سي أن بي سي" بأن ماسك نفسه لا يبدو أنه يريد أن يعيش إلى الأبد ولا يؤيد الفكرة لأي شخص آخر، إذ قال: «لا أعتقد أننا يجب أن نحاول جعل الناس يعيشون لفترة طويلة حقًا وهذا من شأنه أن يتسبب باختناق المجتمع لأن الحقيقة هي أن معظم الناس لا يغيرون رأيهم. إنهم يموتون فقط. لذلك إذا لم يموتوا، فسنعلق بالأفكار القديمة ولن يتقدم المجتمع».
 
وإذا أصبح تحميل العقل ممكناً في المستقبل القريب نسبياً، فهناك بعض التكهنات في أسرة ماسك عمن سيرغب في تجربته. وفي مقابلة أجريت مؤخراً مع Vanity Fair ، حددت غرايمز الشريكة السابقة لماسك مؤسس "أمازون" و"بلو أوريجين" جيف بيزوس كمتطوع.

المصدر: النهار العربي