أبرز 10 ابتكارات تغيّر المشهد الطبي في 2022

متابعة - IQ  

كشف فريق من الأطباء والباحثين الخبراء في "كليفلاند كلينك" عن بعض الابتكارات التي ستعمل على تحسين الرعاية الصحية وتساهم في تغيير المشهد الطبي خلال العام الجاري.

وتشتمل هذه الابتكارات لقاحات الجيل التالي القائمة على تقنية الحمض النووي الريبي المرسال "mRNA" وأسلوب جديد يستهدف علاج سرطان البروستات قائم على المستضد الخاص بالبروستاتا "PSMA" وعلاج جديد لخفض نسبة الكوليسترول الضار وغيرها.

وأعلنت منظومة الرعاية الصحية العالمية البارزة كليفلاند كلينك عما اعتبرته أبرز 10 ابتكارات طبية مرتقبة في عام 2022، وصنّفتها ضمن قائمة وضعتها لجنة من الخبراء المختصين في كليفلاند كلينك بقيادة الدكتور جيفري فينس المدير التنفيذي لقطاع الابتكارات ورئيس قسم الهندسة الطبية الحيوية في كليفلاند كلينك.

وقال الدكتور فينس إن الشغف بتقديم الرعاية الطبية الفائقة لدى كليفلاند كلينك، وثقافة الابتكار الراسخة، يعملان على تعزيز الحوار المستمر في أوساط الأطباء والباحثين العاملين لدى المنظومة بهدف تحسين الرعاية الصحية.

وأشار إلى أن الخبراء يتحسسون دائماً نبض التقنيات الجديدة المتوقع أن تغيّر وجه الرعاية الصحية في العالم.
وأضاف أن برنامج "أبرز 10 ابتكارات طبية" أُطلق للكشف عن الرؤى المتعمقة التي يتوصل إليها خبراء كليفلاند كلينك ومشاركة مجتمع الرعاية الصحية بها، لافتاً إلى أن المختصين يواصلون عاماً بعد عام التنبؤ بنجاح بالتطورات الحاصلة في مجالات الأجهزة والتقنيات والعلاجات.

وفيما يلي أبرز 10 ابتكارات طبية متوقعة للعام 2022: "ابتكار الجيل القادم من لقاحات mRNA"، وابتكار "علاج سرطان البروستاتا بالاعتماد على المستضد الخاص بالبروستاتا "PSMA"، وابتكار "علاج جديد لتقليل البروتين الدهني منخفض الكثافة"، وابتكار "دواء جديد لعلاج مرض السكري من النوع 2"، وابتكار علاج ثوري لاكتئاب ما بعد الولادة".


ذلك بالإضافة إلى ابتكار "الأدوية الموجهة لاعتلال عضلة القلب الضخامي"، وابتكار "البدائل غير الهرمونية لانقطاع الطمث"، وابتكار "زرع لعلاج الشلل الشديد"، وابتكار "الذكاء الاصطناعي للكشف المبكر عن الإنتان" و"التحليلات التنبؤية وارتفاع ضغط الدم".