"يمكنه الإجابة والتحاور".. إطلاق آينشتاين في الفضاء الرقمي

بغداد - IQ  


تعاونت كل من شركتيّ «آفلورثمك» Aflorithmicالمتخصصة في المحتوى الصوتي، وشركة «يوني كيو» UneeQبهدف إنشاء نسخة رقمية من عالم الفيزياء الشهير ألبرت آينشتاين. 


ونتيجة لهذا التعاون، بعث آينشتاين مجدداً الى الحياة، من خلال منصة بشرية رقمية، تحمل عنوان :«آينشتاين الرقمي»، أعادت تكوين مظهره وصوته الشهير. 


ويمكن للمستخدمين وضمن الإختبارات اليومية، طرح اسئلة شخصية على آينشتاين في نسخته الرقمية، المدعومة بالذكاء الاصطناعي، تخص حياته وعمله، لتبدو كأنها محادثة واقعية، يجيب فيها آينشتاين على المتحدث معه في أقل من 3 ثوان، الى جانب تطوير الشركتين لحاسوب يستخدم الذكاء الاصطناعي لحل المسائل الحسابية المتقدمة ليكون بمثابة دماغ آينشتاين الجديد.


ولعلّ أكثر ما واجه فريق المطورين، تشكيل صوت العالم الفيزيائي، الذي كان يتمتع بلكنة ألمانية.


ونظراً إلى أن التسجيلات الصوتية من كلامه الأرشيفي لم تكن واضحة تماماً، عمد الفريق الى تخفيف اللهجة لتسهيل فهمها على المنصة الرقمية. 


وعلّقت شركة «يوني كيو» على إطلاق المنصة بالقول بأن «آينشتاين الرقمي، مثال على الذكاء الاصطناعي التجريبي، والتطور في التفاعل بين الإنسان والآلة، والافادة من البشر الرقميين لدفع التفاعلات التي تقودها الشخصية، إلى ما هو أبعد من المعاملات، والى تفاعلات عاطفية هادفة».