هل هو محمي تماما؟.. الكشف عن حقائق تتعلق بتطبيق تيليغرام

بغداد - IQ  

طرح موقع "الحماية الرقمية" عدة تساؤلات حول تطبيق تيليغرام المجاني تمامًا، ولديه أكثر من 200 مليون مستخدم شهري نشط، فهو بالتأكيد شائع، ولكن هل تيليغرام آمن ومأمون؟ هذا أحد الأشياء التي سنحقق فيها. لذلك دعونا نتعمق ونرى ما يمكننا اكتشافه.


أين يتم تخزين بيانات تيليغرام الخاصة بك؟


تشير شركة تيليغرام في قسم "سياسة الخصوصية" الى أن تيليغرام هي خدمة سحابية، نقوم بتخزين الرسائل والصور ومقاطع الفيديو والمستندات من محادثاتك السحابية على خوادمنا حتى تتمكن من الوصول إلى بياناتك من أي من أجهزتك في أي وقت دون الحاجة إلى الاعتماد على النسخ الاحتياطية من جهات خارجية. 


وتوضح، أن جميع البيانات مشفرة بشكل كبير ويتم تخزين مفاتيح التشفير في كل حالة في عدة مراكز بيانات أخرى في ولايات قضائية مختلفة. بهذه الطريقة لا يستطيع المهندسون المحليون أو الدخلاء الماديون الوصول إلى بيانات المستخدم.


هل تم التدقيق على تيليغرام من قبل جهات اخرى؟


لم يتم من العثور على أي تدقيقات جهة خارجية منشورة أو نتائج اختبار رسمية أخرى لـ تيليغرام. ما وجدته كان الكثير من الانتقادات لنموذج أمان تيليغرام ونظام التعمية (تشفير). 


وهذا يؤكد بأن تطبيقات تيليغرام لم تخضع لأي تدقيق من جهات اخرى .


مثلا، تطبيق سيغنل Signal خضع لتدقيق من قبل جهات خارجية في عام 2019.


ما مدى أمان وخصوصية تيليغرام؟ 


تعرضت شركة تيليغرام للهجوم على مر السنين بسبب الشكوك حول نموذج الأمان الخاص بها. 


وتستهدف المخاوف مجالين رئيسيين، تعمية "تشفير" E2E ، وأمن MTProto.


1التعمية، تتم من الطرف الى الطرف، والقلق بشأنها، أنه لا يتم تطبيقه افتراضيًا او بشكل تلقائي، بل يتم تعمية الدردشات اثناء انتقالها سحابيا بين جهازك و خوادم الشركة، وهذا يعني أن تيليغرام بإمكانها قراءة بيانات الدردشة لأنها تتعامل مع التعمية / فك التعمية “تشفير” الرسائل على الخوادم.


وهذه الطريقة لا تعد من الطرف إلى الطرف، لان أساس هذه التقنية (ان لا يتم قراءة الرسائل المبعوثة سوى أصحابها، بمعنى أن الاتصالات تظل معماة من نقطة النهاية الأولى وحتى نقطة النهاية الثانية واللتين تكونان طرفي الاتصال).


يدعم تيليغرام تعمية E2E لنوعين من الاتصالات: المحادثات السرية Secret Chats والمكالمات الصوتية. المحادثات السرية Secret Chats ( المزيد حول المحادثات السرية : انقر هنا ) هي محادثات لا يتم تخزينها على خوادم تيليغرام ، ولا يمكن الوصول إليها إلا من خلال الأجهزة المشاركة في الدردشة، لكن يحتاج المستخدمون إلى تذكر تشغيلها/ تفعيل الخاصية .


وعلى صعيد الخصوصية، يمكن لـ تيليغرام جمع قدر مناسب من المعلومات الشخصية ، والتي يمكن الاحتفاظ بها لمدة تصل إلى 12 شهرًا. وفقًا لسياسة الخصوصية الخاصة بهم ، “يجوز لهم جمع البيانات الوصفية مثل عنوان IP والأجهزة وتطبيقات تيليغرام التي استخدمتها وسجل تغييرات اسم المستخدم وما إلى ذلك، قد يستخدمون بيانات وصفية مجمعة منك لمساعدتهم على إنشاء ميزات جديدة للخدمة.

أخيرًا ، تتمتع الشركة بالقدرة على قراءة أي من رسائل Cloud Chat الخاصة بك للتحقيق في البريد العشوائي والانتهاكات الأخرى لشروط الخدمة. 


ويمكنهم مشاركة بعض بياناتك الشخصية مع مستخدمي تيليغرام الآخرين الذين تختار التواصل معهم والشركات داخل Telegram Group. إذا تم فرض ذلك بأمر من المحكمة ، فقد يقدمون عنوان IP الخاص بك ورقم هاتفك المحمول إلى السلطات المختصة.


بعكس تطبيق السيغنل Signal فأن المعلومات التي يتم جمعها عنك لا يتم ربطها بك و هذا يصعب مشاركة معلومات تتعلق بمستخدم معين مع السلطات، و في 2018 قام مطوري خدمة سيغنل بإضافة ميزة Sealed sender ( و هذه خاصية صممت لتقليل البيانات التي يتم جمعها عن المستخدمين.


في الأخير :


إذن ، هل تيليغرام آمن؟ لا ، أو على الأقل ليس بنفس الصفة التي يحب أن يقدم نفسه بها. ومع ذلك ، فإنه يتمتع بمزايا كتطبيق مراسلة فورية جيد.