بعد قرار عزله.. "العفو الدولية" تشن هجوماً على ترامب

متابعة - IQ


قال المدير التنفيذي لمنظمة العفو الدولية كينث روث، إن عهد الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب، كان "كارثيا بالنسبة لحقوق الإنسان".


ولفت روث، في مؤتمر صحفي عقده في جنيف، عرض خلاله التقرير السنوي للمنظمة، إلى أن ترامب كان خلال السنوات الأربع الماضية "غير مبال، بل ومعاد لحقوق الانسان".


واعتبر روث أن انتخاب جو بايدن، يعد فرصة حقيقية لتغيير الصورة، داعيا الرئيس الأميركي الجديد للتعاون مع القادة الذين يعملون على تعزيز الدفاع عن حقوق الإنسان في العالم".


وفي حين اعتبرت المنظمة أن "قيام ترامب بانتهاك حقوق الإنسان داخل بلده وتشجيع مثل هذا الأمر في الخارج قد أثر سلبا على مصداقية الولايات المتحدة في العالم"، طالبت الإدارة الأميركية الجديدة بالعمل بكل الوسائل الممكنة لوضع مبدأ احترام حقوق الإنسان في قلب سياسة الولايات المتحدة.


وكان مجلس النواب الأميركي صوت، أمس الأربعاء (13 كانون الثاني 2021)، بالموافقة على توجيه اتهام للرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب بـ"التحريض على التمرّد" انطلاقاً من اقتحام انصاره مبنى الكابيتول في السادس من كانون الثاني.


وأيد جميع الأعضاء الديمقراطيين و10 أعضاء جمهوريين قرار "العزل"، ما يجعل ترامب الرئيس الأول في تاريخ الولايات المتحدة الذي يحال على المحاكمة مرتين أمام مجلس الشيوخ.


وبعد ساعات من النقاشات الصاخبة، تم التصويت على توجيه القرار الاتهامي إلى ترامب لأنّه حضّ أنصاره الأسبوع الماضي على السير باتجاه الكابيتول و"القتال" لمنع الكونغرس من المصادقة على فوز منافسه جو بايدن في الانتخابات الرئاسية، في دعوة يقول الديموقراطيون إنّها حرّضت جموعاً من أنصار الملياردير الجماهير على اقتحام الكابيتول ونشر الرعب والفوضى والدمار في جنباته، في أعمال شغب أوقعت خمسة قتلى.