بيلوسي تصدر تعليمات لمساءلة ترامب

متابعة - IQ  

قالت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، إنها أصدرت تعليماتها إلى لجنة القواعد للاستعداد للمضي قدما في مساءلة الرئيس دونالد ترامب ما لم يقدم استقالته بعد أعمال شغب دامية لأنصاره في مبنى الكونجرس.


وقالت بيلوسي في بيان عن اجتماعها مع الكتلة الديمقراطية في مجلس النواب "يأمل الأعضاء أن يستقيل الرئيس على الفور… سيحافظ مجلس النواب على كل الخيارات… نواصل مداولاتنا باحترام كبير".


وقال مصدران مطلعان، إن الديمقراطيين بمجلس النواب الأمريكي يعتزمون طرح اتهامات بحق الرئيس الجمهوري دونالد ترامب يوم الإثنين بإساءة التصرف مما قد يقود إلى مساءلة ثانية لترامب بعد اقتحام حشود من أنصاره مبنى الكونغرس (الكابيتول) في تصرف اعتُبر هجوما على الديمقراطية الأمريكية.


وخضع ترامب للمساءلة من قبل، وإذا نجحت مساعي الديمقراطيين، الذين لهم الأغلبية في مجلس النواب، فستكون سابقة من نوعها في تاريخ الولايات المتحدة إذ لم يخضع أي رئيس من قبل للمساءلة مرتين.


لكن من غير الواضح إن كان النواب سيتمكنون حقا من تنحية ترامب من منصبه إذ أن أي مساءلة ستستدعي محاكمة في مجلس الشيوخ الذي لا يزال الجمهوريون حتى الآن يهيمنون عليه.


ودعا ديمقراطيون مايك بنس نائب الرئيس ووزراء الحكومة إلى تفعيل التعديل الخامس والعشرين بالدستور الأمريكي، الذي يسمح بتجريد الرئيس من صلاحياته إذا لم يستطع أداء مهامه. لكن أحد المستشارين قال إن بنس يعارض الفكرة.


ويأمل الديمقراطيون، الذين قالوا إن المساءلة قد تطرح في مجلس النواب هذا الأسبوع، أن تؤدي التهديدات بالمساءلة لتكثيف الضغوط على بنس والحكومة للتحرك للإطاحة بترامب قبل انتهاء ولايته بعد أقل من أسبوعين.


وقال المصدران إن المواد التي تشكل مجموعة من الاتهامات الرسمية بسوء الإدارة صاغها نواب ديمقراطيون هم ديفيد تشيتشيلن وتيد ليو وجايمي راسكين.


واتهمت نسخة من تلك المواد وزعت على الأعضاء في الكونغرس ترامب "بالتحريض على العنف ضد حكومة الولايات المتحدة" في محاولة لإبطال هزيمته أمام الرئيس المنتخب جو بايدن في انتخابات الرئاسة 2020.