"رايتس ووتش" تشيد بقرار قضائي عراقي وتعده امتثالا للمعايير الدولية

بغداد - IQ  

أشادت منظمة "هيومان رايتس ووتش"، بالإفراج عن 75 طفلاً مشتبه بانتمائهم لتنظيم داعش في العراق، مؤكدة أن هذا الإجراء يعد امتثالا للمعايير الحقوقية الدولية.


وذكرت المنظمة في تقرير اطلع عليه موقع IQ NEWS، إن لجنة قضاة مختصة بالفصل في قضايا الأطفال المحتجزين في العراق للاشتباه بانتمائهم إلى تنظيم داعش، خلال النصف الأول من العام 2020 تمتثل للمعايير الحقوقية الدولية بشكل أفضل مقارنة بالمحاكم العراقية الأخرى.  


وأوضحت، "سجلات اللجنة من يناير/كانون الثاني إلى يونيو/حزيران 2020 التي راجعتها هيومن رايتس ووتش، تظهر قيام اللجنة بمراجعة معمقة لقضايا فردية وحكمت بالإفراج عن 75 طفلا مشتبه بهم لأسباب منها عدم كفاية الأدلة ومنع المحاكمة المزدوجة، وبموجب أحكام قانون العفو العراقي". 


وبحسب بلقيس والي، الباحثة في قسم الأزمات والنزاعات في "هيومن رايتس ووتش"، فإن "عمل هذه اللجنة يؤكد فهم بعض القضاة العراقيين كيفية تطبيق المبادئ الحقوقية الدولية وتنفيذها حتى لو تجاهلها باقي السلك القضائي"، معربة عن أملها بأن "يشارك مجلس القضاء الأعلى بهذا المثال الإيجابي مع جميع المحاكم في البلاد ليصبح القاعدة وليس استثناء".


وشددت المنظمة، على "ضرورة استخدام احتجاز الأطفال كملاذ أخير ولأقصر مدة مناسبة؛ ومساعدة الأطفال الذين تجندهم الجماعات أو القوات المسلحة بشكل غير قانوني، لتعافيهم البدني والنفسي وإعادة دمجهم في المجتمع".