ايران تعدم معارضا ألقت القبض عليه في العراق

بغداد - IQ  


أفادت وكالات أنباء "فارس وإرنا ومهر"، صباح السبت (12 كانون الأول)، بإعدام روح الله زم، مدير قناة "آمد نيوز" على التليغرام، بعد أن استدرجته إلى العراق، وألقت القبض عليه.


وكان المتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية قد أعلن، يوم الثلاثاء، أن المحكمة العليا أيدت حكم إعدام روح الله زم.


وقد اعتقل روح الله زم، الذي كان يعيش في فرنسا، في أكتوبر (تشرين الأول) 2019 أثناء رحلة إلى العراق وتم تسليمه إلى إيران، ووجهت إليه تهمة "الإفساد في الأرض".


وفي يوليو (تموز) من العام الجاري اتهم الفرع الخامس عشر من محكمة الثورة، برئاسة القاضي أبو القاسم صلواتي، روح الله زم بـ 13 تهمة منها "الإفساد في الأرض"، وحُكم عليه بالإعدام.


ومن بين تلك التهم، "التجسس لصالح فرنسا وإسرائيل"، لكن "زم" نفى جميع التهم، قائلًا إن عمله هو مجرد عمل صحافي.


وقد اعترضت المنظمات الدولية لحقوق الإنسان بشدة على بث "اعترافاته القسرية" على شاشات التلفزيون خلال العام الماضي، معربة عن قلقها من احتمال تعذيب روح الله زم في السجن.


وفي يوليو من هذا العام، وصف محمد علي زم، والد روح الله زم، حكم الإعدام الصادر عن محكمة الثورة بأنه "غير قانوني" وأعلن أن ابنه حُرم من "أبسط حقوقه" أثناء المحاكمة.


وأضاف "زم" أن ابنه "لم تكن لديه سلطة الدفاع عن نفسه بشكل كامل وشامل" أثناء المحاكمة، وأن هذا الحق قد أُلغي "بتوجيه من مسؤول قضائي لصالح التحقيق المتحيز للضباط والمحققين".


وكانت منظمة "مراسلون بلا حدود" قد وصفت سابقًا حكم الإعدام الصادر ضد روح الله زم بأنه "غير مقبول" وأن محاكمته "غير عادلة"، كما وصفت القاضي أبو القاسم صلواتي، الذي ترأس محاكمة روح الله زم، بأنه "جلاد الصحفيين والمدونين".