الغرام الواحد بـ10 آلاف دولار.. شاب مصري يجني ثروة من جمع العقارب

بغداد - IQ  

بعدما ترك دراسته في مجال الآثار، توجه شابٌ مصري إلى صحاري وشواطئ مصر باحثاً عن العقارب ليستخلص منها السموم ويحوّلها إلى مصول مضادة للدغات العقرب، فبات اليوم صاحب شركة تصدّر منتجات إلى أوروبا وأميركا.

ومحمد حمدي بشتة (25 عاماً)، هو مالك شركة "كايرو فينوم للمستخلصات الحيوية والسموم" ضمن مشروع يضم 80 ألف عقرب في عدة مزاراع منتشرة في مختلف أرجاء مصر ولديها أيضاً عدداً من الثعابين.


ويقول في مقابلة صحفية أجريت معه، وتابعها موقع IQ NEWS: "أنا محمد حمدي من محافظة المنوفية، اتكلم عن مشروع لاستخلاص السموم من العقارب والثعابين. يتم (العمل) خلال عملية الصيد من الصحاري والسواحل الموجودة في مصر، نصطاد العقارب ونجمعها من خلال المزارع الموجودة عندنا في مصر".


وأضاف، "نحوي أكثر من 80 ألف عقرب في مجموعة مزارع موجودة في مصر في أكثر من مكان بعيداً عن الكتل السكانية، نستخلص السموم لأنها تحمل فوائد كبيرة جداً وتدخل في تصنيع المصل في حالة اللدغات التي يتعرض لها مختلف الناس، ومن يأتي إلينا نقدم له المصل، وهذا المنتج الأول من استخدام السموم".


وتستخدم الأشعة فوق البنفسجية في صيد العقارب التي يتم تعريضها لتيار كهربائي خفيف لتحفيز إفراز السم، ويمكن لغرام واحد من السم إنتاج ما بين 20 ألف جرعة و50 ألف جرعة من مضادات السموم.

يوضح محمد حمدي بشتة قائلاً، "نعرض العقرب لكهربا مقدراها 12 فولت 5 أمبير، وهذا طبعاً يكون مجرد تحفيز كهربائي للعقرب لإتمام عملية استخلاص السم بهذه الطريقة.. نضع القطبين، الموجب والسالب على أحد الفقرات أو ما بين الفقرة والأخرى، المراكز العصبية الخاصة بالعقرب، وهكذا يخرج السم أمامنا"، مبيناً "نعرض جزئية بسيطة جداً حتى نحافظ على نقاء السم الذي يخرج من نقطة السم (عند العقرب)".

وقد يصل سعر غرام سم العقرب إلى عشرة آلاف دولار.

وأضاف بشتة، أن "أكثر من 24 منتجاً دوائياً يتم تصنيعه من سم العقارب على مستوى العالم كله"، لافتاً إلى أن شركته تصدر السموم لـ"مختلف دول أوروبا والولايات المتحدة (فرجينيا وتكساس وكاليفورنيا)، إضافة إلى بلجيكيا والدنمارك والمانيا وفرنسا".

ويقول، إن "سعر غرام السم يصل لأكثر من 10 آلاف دولار، وهذا متوسط الأسعار التي تختلف من نوع إلى آخر".

ويدخل سم العقارب في صناعة عدد من الأدوية الاخرى منها أدوية تعالج أمراضاً مثل ارتفاع ضغط الدم.