الخارجية الروسية تؤكد مشاركة أرمينيا وأذربيجان بمشاورات موسكو

متابعة- IQ  
أعلنت الخارجية الروسية اليوم الجمعة (9 تشرين الأول 2020) أن أرمينيا وأذربيجان أكدتا مشاركتهما في مشاورات في موسكو، على خلفية التصعيد العسكري في إقليم قره باغ، مضيفة أن عملا نشطا جار للإعداد لها.


وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إن يريفان وباكو أكدتا مشاركة وزيري خارجيتهما في المشاورات المقرر عقدها في موسكو اليوم الجمعة.


وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، دعا وزيري خارجية أرمينيا وأذربيجان إلى موسكو الجمعة لمحاولة بدء حوار حول منطقة ناغورني قره باغ الانفصالية التي تشهد معارك بين الجانبين.


وقال الكرملين في بيان صدر في وقت متأخر من مساء الخميس إن "وزيري خارجية أذربيجان وأرمينيا مدعوان إلى زيارة موسكو في التاسع من تشرين الأول/أكتوبر، لإجراء مشاورات" بوساطة من الخارجية الروسية.


ويثير تجدد القتال مخاوف في الخارج من "تدويل" النزاع في منطقة تتداخل فيها مصالح روسيا وتركيا وإيران والغرب، لا سيما أن باكو تحظى بدعم تركي فيما ترتبط موسكو بمعاهدة عسكرية مع يريفان.


واستمر تبادل القصف بين الانفصاليين الأرمن وقوات أذربيجان في ناغورني قره باغ أمس الخميس، وطال مرتين في بضع ساعات كاتدرائية تحمل رمزية كبيرة، في إشارة سلبية تسبق أول اجتماع وساطة دولية حول هذا النزاع في جنيف.


وتواصل قصف ستيباناكرت، عاصمة إقليم قره باغ الانفصالي، ومناطق مأهولة في أذربيجان طوال اليوم، وفق السلطات المحلية.