السعودية وقطر تشكران الكويت واميركا على جهود حل الخلاف الخليجي

بغداد - IQ  

شكرت كل من السعودية وقطر، الجمعة (4 كانون الأول 2020)، الكويت واميركا على جهودهما في حل الخلاف الخليجي، معربين على أن تتكلل هذه الجهود بالنجاح.


وقال وزير الخارجية القطري محمد عبد الرحمن آل ثاني على تويتر، إن "بيان دولة الكويت خطوة مهمة نحو حل الأزمة الخليجية".


واضاف، "نشكر للكويت الشقيقة وساطتها منذ بداية الأزمة، كما نقدر الجهود الأمريكية المبذولة في هذا الصدد"، مؤكداً أن "أولويتنا كانت وستظل مصلحة وأمن شعوب الخليج والمنطقة".


ومن جانبه قال وزير الخارجية السعودي عبد العزيز آل سعود، "نقدر جهود الكويت وواشنطن لتقريب وجهات النظر حيال الأزمة الخليجية".


واعرب عن تطلع السعودية أن "تكلل جهود الكويت وواشنطن بالنجاح لما فيه مصلحة المنطقة".


وفي وقت سابق من اليوم، أصدرت وزارة الخارجية الكويتية، بياناً بشأن آخر التطورات في المنطقة، على خلفية التحركات الحثيثة لحل الأزمة الخليجية.


وقال وزير الخارجية الكويتي أحمد ناصر المحمد الصباح في بيان نقلته وسائل اعلام عربية، إن "مباحثات مثمرة جرت لحل الأزمة الخليجية"، مبيناً أن "كل الأطراف المشاركة في المباحثات الأخيرة أعربت عن حرصها على استقرار البيت الخليجي".


وأعرب الصباح، عن "التقدير لكبير مستشاري الرئيس الأمريكي جاريد كوشنير على النتائج المثمرة التي تحققت في طريق حل الخلاف الخليجي".


وكانت (السعودية، والإمارات، والبحرين، ومصر) أعلنت في حزيران 2017 قطع علاقاتها مع قطر وفرض حصار عليها، ووضعت 13 شرطا للتراجع عن الحصار وقطع العلاقات، لكن الدوحة أكدت رفضها لكل ما يمس سيادتها واستقلال قرارها الوطني، مؤكدة في الوقت نفسه استعدادها للحوار على قاعدة الندية واحترام السيادة.