الشاعرة الأميركية لويز غلوك تفوز بجائزة نوبل للآداب

متابعة- IQ  

أعلنت أكاديمية نوبل في ستوكهولم، اليوم الخميس (8 تشرين الأول 2020) فوز الشاعرة الأمريكية، لويز غلوك عن ديوانها "ايريس المتوحشة"، بجائزة نوبل للآداب.


وولدت الشاعرة الأمريكية لويز جلوك عام 1943 في نيويورك وتعيش في كامبريدج بولاية ماساتشوستس.


وظهرت لويز جلوك لأول مرة في عام 1968 مع Firstborn، وسرعان ما اشتهرت كواحدة من أبرز الشعراء في الأدب الأمريكي المعاصر، وبصرف النظر عن كتاباتها، فهي أستاذة للغة الإنجليزية في جامعة ييل، نيو هافن، كونيتيكت. 


وحصلت على العديد من الجوائز المرموقة، من بينها جائزة بوليتزر (1993) وجائزة الكتاب الوطني (2014).


ومن بين الأسماء التي كانت مرشحة الفرنسية ماريز كوندي والروسية ليودميلا أوليتسكايا والكندية مارغريت أتوود والياباني هاروكي موراكامي، لكن النقاد الذين استطلعت وكالة فرانس برس آراءهم رجحوا فوز الأميركية الكاريبية جامايكا كينكيد أو الكيني وا ثوينغو أو الشاعرة الكندية آن كارسن أو المجري بيتر ناداس أو الفرنسي ميشال هوليبيك.


يأتي ذلك بعد خروج نوبل من فترة تعد الأكثر اضطرابا في تاريخ الجائزة.


ففي نهاية 2017، هزت الأكاديمية السويدية خلافات حول طريقة إدارة اتهامات استهدفت الفرنسي جان كلود أرنو، زوج أستاذة جامعية وشخصية نافذة على الساحة الثقافية السويدية، وقد أدين بالاغتصاب منذ ذلك الحين.


وهزت الفضيحة مؤسسة نوبل في أوج حملة "أنا أيضا" وكشفت كواليسها التي تسودها مكائد، كما هزت كل مؤسسة جوائز نوبل وحتى صورة السويد نفسها فيما يتعلق بالشفافية والنزاهة والمساواة.


وأرجئ منح نوبل للآداب في 2018، في حدث غير مسبوق منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية.


وما إن بدأت الأمور تعود إلى طبيعتها حتى هزت قضية أخرى المؤسسة بعدما منحت في تشرين الاول 2019 جائزتها للكاتب النمساوي بيتر هاندكه المعروف بمواقفه المؤيدة بشدة للرئيس الصربي السابق سلوبودان ميلوشيفيتش.