وزارة الخزانة الأميركية تفرض عقوبات جديدة على سوريا

بغداد - IQ  

فرض مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأميركية، اليوم الثلاثاء، عقوبات على شركتين سوريتين للخدمات المالية، قال إنهما تساعدان حكومة النظام في الحفاظ على إمكانية الوصول إلى النظام المالي العالمي، وتنتهكان "قانون قيصر لحماية المدنيين السوريين" الذي وقّعه الرئيس الأسبق دونالد ترامب عام 2019.

وبحسب موقع الوزارة، فإن الشركتين اللتين طاولتهما العقوبات هما شركة الفاضل وشركة الأدهم للصرافة والحوالات المالية.

وقالت وزارة الخزانة الأميركية إن شركة الفاضل للصرافة، ومقرها العاصمة دمشق، سهّلت تحويلات بملايين الدولارات منذ عام 2021 إلى حسابات في "مصرف سورية المركزي"، المصنف على قائمة العقوبات من قبل الولايات المتحدة.

وأضافت أن "حزب الله" (اللبناني)، وهو حليف رئيسي للنظام السوري، استخدم أيضاً شركة الفاضل للصرافة لتحويل الأموال من دول أخرى في المنطقة إلى سورية.

ولفتت إلى أن النظام السوري و"حزب الله" يجمعان العملات الصعبة في مدن خارج سورية، ويستخدمان الفاضل للصرافة لتحويل تلك الأموال إلى "مصرف سورية المركزي"، موضحةً أنه في منتصف عام 2021 سهلت الشركة أيضاً المدفوعات من نظام الأسد إلى المسؤول المالي في الحزب محمد قاسم البزال، مقابل شحنات النفط الإيراني.


وأشارت وزارة الخزانة الأميركية إلى أن شركة الفاضل للصرافة مملوكة ومدارة من قبل ثلاثة أشقاء، وهم فاضل معروف بلوي، ومطيع معروف بلوي، ومحمد معروف بلوي.

في السياق، أكدت الوزارة أن شركة الأدهم للصرافة، ومقرها دمشق، سهّلت، بدورها، تحويلات بملايين الدولارات منذ عام 2021 إلى حسابات في "مصرف سورية المركزي"، مرجحةً أن تكون تلك التحويلات تفيد بشكل مباشر حكومة النظام السوري ورأسه بشار الأسد، لافتةً إلى أنه منذ أواخر عام 2022 حوّلت الأموال بانتظام إلى الخارج لصالح "مصرف سورية المركزي".

العربي الجديد