انهيار الهدنة في السودان بعد دقائق على دخولها حيز التنفيذ

بغداد - IQ  

انهارت هدنة وافق عليها الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بعد دقائق فقط من دخولها حيز التنفيذ عند الساعة السادسة مساءً بالتوقيت المحلي.

وأبلغ شهود عيان من العاصمة، الثلاثاء، أن إطلاق النار لم يتوقف فيما أفادت تقارير صحافية بأن طائرات حربية تخلق في سماء مناطق جنوب الخرطوم،  مع سماع دوي أصوات أسلحة ثقيلة بجهة كبري سوبا ومناطق الأزهري.

وكانت "قوات الدعم السريع" قد اتهمت، في بيان لها، الجيش السوداني بخرق الهدنة، وقالت في بيان نشرته على حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي أنها رصدت "في أولى ساعات الهدنة المعلنة هجوماً متفرقاً على قواتنا في بعض المناطق بالعاصمة الخرطوم في منطقتي القيادة العامة وشرق النيل".

بدوره قال الجيش السوداني إنه يمتلك "معلومات دقيقة قوية" بتورط أطراف إقليمية ومحلية في المعارك بينهم وبين قوات الدعم السريع، واعداً بالإفصاح عنها في الوقت المناسب.

وجاء ذلك في بيان للجيش لخص فيه نتائج المواجهات، خلال اليوم الثلاثاء، بين فيه أن الموقف العام مستقر عدا مناوشات محدودة في محيط منطقة قيادة الجيش، ومطار الخرطوم.

وأعلن الجيش بدء المرحلة الثانية، فجر اليوم، لعملية تأمين المناطق المحيطة بالقيادة العامة، وصولاً إلى وسط الخرطوم بالتزامن مع بقية المناطق تدريجياً، كاشفاً هروب متمردين من مطار مروي، ومحاولات سلب ونهب بالمدينة، مما استدعى التعامل الحاسم باستخدام القوات الجوية.

واشار الجيش إلى "استمرار أعمال التضييق على المواطنين، وحرق سوق الخرطوم بحري، وترويع المواطنين بمناطق متفرقة داخل وخارج العاصمة، وعمل ارتكازات في عدة مناطق للنهب".

وحول الهدنة التي دخلت حيز التنفيذ عند الساعة السادسة مساء اليوم بالتوقيت المحلي، قال الجيش إنها عرضت من أطراف دولية لمدة 24 ساعة للنواحي الإنسانية وافقت عليها القوات المسلحة "إلا أن مليشيا التمرد لم تلتزم بها ولم تتوقف مناوشاتهم لمحيط القيادة والمطار والاعمال التي سبق ذكرها".

العربي الجديد