ماذا يعني محافظ بنك اليابان الجديد "كازو أويدا" للين الياباني؟

بغداد - IQ  

في صباح يوم 14 شباط رشحت الحكومة اليابانية رسميًا "كازو أويدا" ليكون المحافظ التالي للبنك المركزي، اجتذب خليفة محافظ البنك المركزي الحالي "هاروهيكو كورودا" الكثير من الاهتمام، وذلك لأن توجه السياسة النقدية لمحافظ البنك المركزي الجديد سيؤثر على اتجاه الاقتصاد الياباني إلى حد معين وعلى قيمة الين الياباني، وقد فسر السوق ذلك على أنه إشارة "متشددة" وبداية لنهاية السياسة النقدية المتساهلة للغاية لبنك اليابان.

يمكن لهذه الخطوة الدراماتيكية أن تعزز الين وتؤثر على الأسهم، حيث ارتفع الين بشكل حاد في سوق تجارة العملات الأجنبية وارتفع العائد على السندات الحكومية اليابانية لأجل 10 سنوات إلى 0.5% لتصل إلى سقف سياسة بنك اليابان للمرة الأولى منذ 18 كانون الثاني.

لكن سرعان ما وجد السوق أن توقعات "سياسة التشديد" السابقة لم تكن دقيقة، حيث أشار البعض إلى أنه إذا عمل "كازو أويدا" كمحافظ لبنك اليابان فمن غير المرجح أن ينهي سياسة التحفيز الشديدة هذا العام لأن الاقتصاد الياباني في مأزق، ولا تزال هناك حاجة إلى دعم السياسة النقدية الواسعة للغاية لبنك اليابان، ولهذا محا الين معظم المكاسب التي حققها بعد أن قال "كازو أويدا" في مقابلة تلفزيونية إن السياسة النقدية لبنك اليابان مناسبة وتحتاج إلى أن تظل متيسرة.

تقلبات في سعر الين الياباني

بعد الإعلان عن محافظ البنك الجديد انخفض سعر صرف الدولار مقابل الين بشكل حاد من 132.05 إلى 131.97 قبل أن يتراجع الين ليتداول مرة أخري عند 132.3 ين لكل دولار، ليبقي عند مستوياته دون تغيير، كما حافظ سوق الأسهم اليابانية بشكل أساسي على اتجاهها التصاعدي، وارتفع مؤشر Topix بنسبة 0.7%.

يعكس التقلب في الين جزئيًا معنويات السوق بشأن مطالبات محافظ بنك اليابان الجديد، وعشية ترشيح المحافظ الجديد نشرت وسائل الإعلام اليابانية يوم الجمعة (10 فبراير) "تنبؤًا" باحتمال ترشيح "كازو أويدا"، أدت هذه الأخبار مرة واحدة إلى ارتفاع الين، ومع ذلك، فإن تصريح "كازو أويدا" بشأن السياسة النقدية في ذلك اليوم كان مختلفًا عن تصريحاته المعتادة "التشديدية"، وقال إنه يأمل في استمرار موقف المحافظ الحالي من انخفاض أسعار الفائدة، ثم كان رد فعل السوق سريعًا لتختفي مكاسب الين أيضًا.

كازو أويدا سيخلف الحاكم كورودا

في اجتماع كانون الأول قرر بنك اليابان تعديل سياسة التحكم في منحنى العائد لأول مرة منذ آذار 2021، حيث قرر المسؤولون توسيع نطاق النطاق المستهدف على عائد السندات الحكومية اليابانية لمدة 10 سنوات من ± 25 إلى ± 50 نقطة أساس لتصل إلى حوالي 0 %، مما أثار تكهنات ضخمة بأن البنك ربما بدأ حملة التشديد في وقت تقترب فيه البنوك المركزية الرئيسية الأخرى مثل البنك الاحتياطي الفيدرالي من الخروج من مرحلة التشديد.

ومع ذلك، ألغي صناع السياسة مثل هذه التوقعات في اجتماع يناير عندما قرروا عدم إجراء المزيد من التعديلات على سياسة التحكم في منحنى العائد، بالإضافة إلى الشائعات بأن نائب محافظ بنك اليابان "ماسايوشي أماميا"وهو من مؤيدي السياسة النقدية التحفيزية سيكون خليفة كورودا مما أدى إلى مزيد من الضغط على العملة اليابانية، بالإضافة إلى القفزة المذهلة في الوظائف الشهرية في الولايات المتحدة والتي أدت إلى ارتفاع الدولار / الين.

في يوم الجمعة (10 فبراير) استعاد الين بعض مكاسبه في أول شائعة بأن "كازو أويدا" سيكون اختيار الحكومة بدلاً من "ماسايوشي أماميا"، حيثاستنتج المستثمرون أنه من غير المرجح أن يكون من مؤيدي السياسة التحفيزية مثل أماميا، لكن سرعان ما أصيبوا بخيبة أمل مرة أخرى بعد أن قال أويدا أن السياسة النقدية الحالية لا تزال مناسبة.

ربما حاول تجنب التعبير عن رأيه الشخصي أو الإدلاء بأي تعليقات سياسية جريئة قبل أن يتم ترشيحه رسميًا، كما رشحت الحكومة "ريوزو هيمينو"الرئيس السابق لهيئة الرقابة المصرفية اليابانية و "اشينيتشي أوشيدا"الرئيس التنفيذي لبنك اليابان كنائبين للمحافظ، ولكن لا تزال الترشيحات بحاجة إلى موافقة البرلمان الياباني، ولكن مع احتفاظ الائتلاف الحاكم بأغلبية قوية في كلا المجلسين، يبدو الأمر وكأنه انتهى.

من هو كازو أويدا؟

في 14 شباط تم ترشيح "كازو أويدا" الاقتصادي والعضو السابق في لجنة السياسة في بنك اليابان رسميًا ليكون المحافظ التالي لبنك اليابان، فوجئ العديد من محللي السوق بهذه النتيجة، لأن المحافظ الجديد الذي تولى السلطة لم يكن "وجهًا جديدًا" فحسب، بل لم يكن أيضًا من بنك اليابان ووزارة المالية. 
إذن، من هو أويدا وماذا يعني ترشيحه لبنك اليابان؟، كازو أويدا أكاديمي حاصل على درجة الدكتوراه من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT)،يقول الأشخاص الذين يعرفونه إنه أكاديمي عملي من صانعي السياسةوسيكون على استعداد للتكيف وفقًا لاحتياجات الاقتصاد، يقولون أيضًا إنه مستمع وليس شخصًا يتمتع برؤية قوية ومتشدد في السياسة النقدية، وهذا يجعل من الصعب تصنيفه على أنه إما متشدد أو تحفيزي.

في عمود نشره في تموز الماضي جادل أويدا ضد رفع أسعار الفائدة قبل الأوان، لكنه سلط الضوء على صعوبة الحفاظ على التحكم في منحنى العائد حيث أن التضخم أكثر صعوبة وأشار إلى عيوب هذه السياسة، قد تكون هذه علامة أولى على أنه قد لا يكون في عجلة من أمره لإخراج أسعار الفائدة من المنطقة السلبية، ولكن أيضًا قد لا يتردد في إلغاء سياسة التحكم في منحنى العائد تمامًا إذا كانت الظروف الاقتصادية تستدعي ذلك.

صعوبة في توجيه السياسة النقدية

في العام الماضي، في ظل "رفع أسعار الفائدة" العالمي بدأت البنوك المركزية للاقتصادات المتقدمة في تشديد سياساتها الواحدة تلو الأخرى، في هذا الوقت، كان بنك اليابان دائمًا "مستقلاً" ونفذ سياسة نقدية شديدة التساهل على أمل استعادة الزخم الاقتصادي المحلي، ومع ذلك، مع قيام البنكالاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة واتساع فجوة أسعار الفائدة بين الولايات المتحدة واليابان بدأ السوق في القلق بشأن تزايد مخاطر قيام بنك اليابان بتعديل السياسة النقدية في المستقبل مما قد يكون له تأثير على السوق المالي العالمي.

في العام الماضي أعرب "كازو أويدا" عن آرائه حول سياسة التحكم في منحني العائد YCC في مقال عام، قائلاً إن "YCC طويل الأجل غير مناسب لتعديل السياسة، بمجرد رفع الحد الأعلى للعائد سيؤدي ذلك إلى إثارة تكهنات في السوق بشأن رفع أسعار الفائدة مرة أخرى، وقد يؤدي إلى عمليات بيع واسعة النطاق لسندات الخزانة ". 

من ناحية أخرى، لا يمتلك أويدا كازو خلفية مسؤول البنك المركزي الحالي، مما يجعل العالم الخارجي لديه توقعات أعلى منه، من وجهة النظر هذه، من المحتمل جدًا أن تكون مقترحات سياسة كازو مختلفة عن كورودا، فمن المرجح أن يكون موقف "أويدا كازو" متوازن ومحايد نسبيًا ويدافع عن إدارة السياسات من خلال نظرية اقتصادية صلبة قائمة على البيانات، ولن يكون" متشائمًا بحزم "مثل هاروهيكو كورودا".

حذر "كازو أويدا" من أن بنك اليابان يجب ألا يرفع أسعار الفائدة قبل الأوان لمجرد أن التضخم يتجاوز 2%، قائلاً إن اليابان لديها طريق طويل للتضخم المستدام بنسبة 2%، ولكن في الوقت نفسه، قال إن بنك اليابان يجب أن يفكر في استراتيجية للخروج من سياسته النقدية المتساهلة للغاية، وفي مرحلة ما إعادة النظر في مستقبل هيكل التيسير النقدي.

ما هو نوع المسار الذي ستتخذه السياسة النقدية اليابانية؟ 

هل سيقوم الحاكم الجديد بإجراء تغيير على الفور بعد توليه منصبه؟، من المرجح أن تكون أداء البيانات الاقتصادية اليابانية أحد الاعتبارات المهمة لاتخاذ "كازو أويدا" القرار اللاحق.

بلغ معدل التضخم في اليابان 4% في ديسمبر وهو ضعف الرقم المستهدفلبنك اليابان، بالإضافة إلى ذلك، فإن التأثير السلبي لسياسة التحكم في منحني العائد YCC يسلط الضوء على مشكلة عدم كفاية السيولة في سوق السندات اليابانية، وقد أجبر هذا بنك اليابان على مضاعفة تقلبات سقف عائد السندات اليابانية.

حاليًا، يتعرض بنك اليابان لضغوط متزايدة لشراء السندات، في يناير اشترى بنك اليابان صافي 23.7 تريليون ين (180 مليار دولار) من السندات الحكومية اليابانية مما أدى إلى مزيد من الضرر لسيولة السندات الحكومية اليابانية، كما قال وزير الخزانة الأمريكي السابق "لورانس سمرز" في مقابلة: "اليابان لديها مشكلة معقدة للغاية، لا أعتقد أنها تستطيع الحفاظ على ضوابط العائدات في مكانها إلى أجل غير مسمى، وسيتم اختبار مهارات أويدا من خلال ذلك".

من منظور بيانات الناتج المحلي الإجمالي، لا يزال الاقتصاد الياباني الحالي يظهر اتجاه انتعاش معتدل وضعيف، في 14 فبراير، وفقًا لبيانات الحكومة اليابانية نما الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لليابان في الربع الرابع من عام 2022 بنسبة 0.6% على أساس ربع سنوي وتحول من انكماش بنسبة 0.8%في الربع الثالث إلى نمو إيجابي، لكن هذا الرقم كان أقل من توقعات المحللين،على مدار العام بأكمله، سيرتفع الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لليابان بشكل طفيف بنسبة 1.1% في عام 2022 وهو أقل بكثير من العام السابق.

استنادًا إلى الأداء الاقتصادي الحالي لليابان، يعتقد المحللون أن "كازو أويدا" قد يستمع أكثر إلى آراء لجنة السياسة النقدية ولن يروج بشكل جذري لبعض التغييرات الرئيسية في السياسة لتقليل التأثير على السوق.