تحذير من "البلبلة" في لبنان بشأن هبة الطحين العراقية (وثيقة)

متابعة - IQ  

أعلنت وزارة الاقتصاد والتجارة اللبنانية، الأربعاء (25 تشرين الثاني 2020)، نتائج التحاليل المختبرية لـ"هبة الطحين" العراقية، حاسمة الجدل بشأن صلاحيتها للاستهلاك البشري، فيما حذرت من خلق "بلبلة في إطار التحريض الشعبوي" بهذا الشأن. 


وقالت الوزارة في بيان لها اطلع عليه موقع IQ NEWS، إن "نتائج التحاليل التي أجراها معهد البحوث الصناعية التي أجريت لعينات من الطحين من الهبة العراقية المخزنة في مستودعات المدينة الرياضية، وأخذت من أماكن مختلفة حسب الأصول المعمول بها، جاءت جميعها مطابقة للمعايير الصحية والغذائية خلافا لكل ما يشاع".


وأضافت، أن "كل تصريح خلافا لهذه المستندات الرسمية، المستقلة والموثوقة هدفه خلق البلبلة ويأتي في اطار التحريض الشعبوي غير المبرر". 


وأكد، "مسؤوليتها وحرصها على السلامة الغذائية قانونا وواقعا"، داعية وسائل الإعلام إلى "تقصي الحقائق من مصدرها وعدم الانجرار خلف الافتراءات التي لا أساس لها من الصحة".


وكانت تقارير تحدثت عن تلف هبة الطحين التي قدمها العراق إلى لبنان عقب تفجير مرفأ بيروت، بعد تخزينها في ملعب رياضي وتعرضها للرطوبة نتيجة ظروف الخزن غير الصحيحة، ما أثار ضجة كبيرة في الشارع اللبناني الذي يشهد ارتفاع بأسعار المواد الغذائية.