واشنطن: ترامب يأمل سحب جميع القوات الأميركية من العراق خلال 7 أشهر

متابعة - IQ

أعلن مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض، روبرت أوبراين، الأربعاء، (18 تشرين الثاني، 2020)، أن الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب، يأمل أن تسحب أميركا، جميع جنودها من العراق وافغانستان، بحلول شهر ايار المقبل.


وقال ميلر خلال مؤتمر صحافي، من البنتاغون: "سننفذ أوامر الرئيس دونالد ترمب بالانسحاب من العراق وأفغانستان"، معلناً أيضاً خفض عدد الجنود في العراق من 3000 إلى 2500".


وأوضح: "بحلول 15 يناير 2021، سيكون حجم قواتنا في أفغانستان 2500 جندي، وسيكون حجم قواتنا في العراق أيضاً 2500 بحلول نفس التاريخ"، مضيفاً: "هذا يتوافق مع خططنا وأهدافنا الاستراتيجية، التي يدعمها الشعب الأميركي، ولا يعني تغييراً في سياسة الولايات المتحدة أو أهدافها".


من جانبه، أكد مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض، روبرت أوبراين، أن ترمب يأمل في عودة جميع القوات الأميركية من أفغانستان والعراق بحلول شهر ايار من العام المقبل.


وقال أوبراين في تصريح للصحافيين الثلاثاء: "بحلول شهر مايو يأمل الرئيس ترمب في أن يكونوا جميعاً قد عادوا إلى منازلهم بأمان".


وجاء الإعلان بعد مرور عشرة أيام على إقالة ترامب وزير الدفاع مارك إسبر الذي كان يصرّ على إبقاء 4500 جندي أميركي في أفغانستان لدعم الحكومة خلال محادثات السلام مع حركة "طالبان".


وكان القائم بأعمال وزير الدفاع الأميركي، كريستوفر ميللر، وجه، قبل أيام رسالته الأولى إلى القوات الأميركية بعد تعيينه من قبل الرئيس دونالد ترامب، حيث قال في رسالته: "يجب أن تنتهي كل الحروب، حان وقت العودة إلى الوطن".