ارتفاع حصيلة قتلى هجوم "داعش" على مسجد في باكستان إلى 63 قتيلا

بغداد - IQ  


ارتفعت حصيلة قتلى هجوم "داعش" (الإرهابي المحظور) على مسجد في باكستان إلى 63 قتيلا.


وبحسب تصريحات نقلتها عرب نيوز عن المتحدث في مستشفى ليدي ريدينغ في بيشاور، عاصم خان، فإن العدد ارتفع إلى 63 قتيلا.


وأوضح خان أن العديد من الجرحى في حالة حرجة، لافتا إلى أن الشظايا كانت قد تناثرت في عشرات الضحايا، وبُترت أطراف العديد منهم، وأصيب آخرون بجروح بسبب الأنقاض التي سقطت عليهم.

وقال قائد شرطة بيشاور، محمد إعجاز خان، إن الحدث بدأ عندما فتح مهاجم مسلح النار على الشرطة خارج المسجد في مدينة بيشاور القديمة، وقُتل على إثر ذلك شرطي وأصيب آخر، ثم ركض المهاجم داخل المسجد وفجر حزامه الناسف.


وقال معظم جاه أنصاري، كبير مسؤولي الشرطة في إقليم خيبر بختونخوا، إن الانتحاري وضع عبوة ناسفة قوية على جسده مليئة بالمتفجرات بخمسة كيلوغرامات (12 رطلاً)، وتم إخفاء الجهاز تحت شال أسود كبير غطى الكثير من جسد المهاجم، وفقًا لتصوير "CCTV" الذي شاهدته "AP".


وأظهرت اللقطات أن المفجر يتحرك بسرعة في شارع ضيق باتجاه مدخل المسجد، وبعدها أطلق النار على الشرطة التي تحمي المسجد قبل دخوله، وفي غضون ثوان، حدث انفجار قوي وتم حجب عدسة الكاميرا بالغبار والحطام.

قال الأنصاري إن العبوة البدائية كانت معبأة بمحامل كريات، وهي طريقة مميتة لبناء قنبلة لإحداث أكبر عدد من الإصابات.

وقال المسؤول بالشرطة المحلية وحيد خان إن الانفجار وقع أثناء تجمع المصلين في مسجد كوتشا ريسالدار لأداء صلاة الجمعة، مضيفا أن هناك مخاوف من استمرار ارتفاع عدد القتلى.

يشار إلى أن باكستان شهدت مؤخرا زيادة كبيرة في أعمال العنف وقتل العشرات من العسكريين في عشرات الهجمات على مواقع الجيش على طول الحدود مع أفغانستان.