الاتحاد الأوروبي: فقدنا الثقة ببوتين ومن الصعب استعادتها

بغداد - IQ  

أعرب الاتحاد الأوروبي، الخميس(3 آذار 2022)، عن فقدان ثقته بالرئيس الروسي فلاديمير بوتن بعد قيامه بغزو أوكرانيا. 


يُدرك الاتحاد الأوروبي، أنه سيدفع ثمنا على صعيد إمدادات الطاقة بعد العقوبات على روسيا بسبب الحرب في أوكرانيا، لكنه يحاول البحث عن بدائل من دول أخرى.


وقال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لويس ميغيل بوينو، الخميس، عبر "برنامج العاشرة"، إن بروكسل تتشاور مع موردين خارج الاتحاد الأوروبي، وتحديدا مع قطر والجزائر والنرويج ومصر والولايات المتحدة، مضيفا "ندرك أن الاتحاد الأوروبي سيدفع ثمنا بسبب الأزمة على صعيد الطاقة".


وأقر بوينو أن الاتحاد الأوروبي يعتمد بشكل مباشر وكبير على روسيا بشأن إمدادات الطاقة.


وفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على روسيا وصفها المتحدث بـ "الأكبر في تاريخ الاتحاد"، بعد أن شنت حربا في أوكرانيا منذ 8 أيام، وقال بوينو إن تلك العقوبات تعدّ "نقطة تحول داخل الاتحاد الأوروبي بعد التصرفات الروسية غير المقبولة".

وتشجّع بروكسل المفاوضات الروسية-الأوكرانية من أجل وقف إطلاق نار فوري في أوكرانيا والعودة لمناقشة المخاوف بين الطرفين، وفق بوينو.


الاتحاد الأوروبي منع تصدير الطائرات وقطع الغيار ومعدّات صناعة الطيران والصناعة الفضائية إلى روسيا، واستهدف المصرف المركزي الروسي وحظر أي تعاملات مع المؤسسة النقدية الروسية وجمّد أصولها المالية.


وباتت مجموعة غازبروم الروسية العملاقة ضمن الشركات التي حرمت استثمار أموال في الأسواق المالية الغربية، وعُلق العمل بخط "نورد ستريم 2" لنقل الغاز والذي كان من شأنه أن يزيد من شحنات الغاز الروسي الى ألمانيا.