في اتصال هاتفي.. بايدن يحذر بوتين من عواقب غزو أوكرانيا

متابعة - IQ  

حذر الرئيس الأميركي جو بايدن، السبت(12 شباط 2022)، نظيره الروسي فلاديمير بوتين من أن الولايات سترد بحزم وتفرض على روسيا دفع ثمن سريع وباهظ في حال غزت أوكرانيا.

وقال البيت الأبيض في بيان عقب اتصال هاتفي بين بايدن وبوتين إن الرئيس الأميركي أبلغ نظيره الروسي "أنه في حال قيام روسيا باجتياح أوكرانيا فإن واشنطن وحلفاءها وشركاءها سترد بحزم وتفرض على روسيا دفع ثمن سريع وباهظ".

وأضاف البيان أن "بايدن كان واضحا مع بوتين في أن الولايات المتحدة رغم بقائها جاهزة للانخراط في الدبلوماسية فإنها أيضا مستعدة لأي سيناريو آخر".

وأبلغ بايدن بوتين أن هجوما ضد أوكرانيا سيقود إلى معاناة إنسانية واسعة ويقلص مكانة روسيا في العالم، وفق بيان البيت الأبيض.

وقال مصدر بالبيت الأبيض إن المكالمة الهاتفية بين بايدن وبوتين، استمرت ساعة ودقيقتين.

وطلبت الولايات المتحدة وعدد من الدول الأوروبية من دبلوماسييها ومواطنيها مغادرة أوكرانيا في أقرب وقت مشيرة إلى التهديد المتزايد بغزو روسي.

وانضمت ألمانيا وبلجيكا وهولندا إلى دول أوروبية نصحت رعاياها بمغادرة أوكرانيا، فيما طلبت السفارة الأميركية من "معظم" موظفيها في كييف المغادرة.
ودفع احتمال مسارعة مواطنين غربيين لمغادرة أوكرانيا، بوزارة الخارجية الأوكرانية إلى الطلب من المواطنين "التحلي بالهدوء".

ووجهت واشنطن الجمعة أشد تحذيراتها قائلة إن روسيا حشدت ما يكفي من القوات لشن هجوم خطير.

وتواصلت الجهود الدبلوماسية، السبت، مع محادثات جديدة بين وزيري الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن والروسي سيرغي لافروف.

وأعلنت وزارة الخارجية أن بلينكن أبلغ لافروف بأن القنوات الدبلوماسية "لا تزال مفتوحة" لكن تتطلب "من موسكو وقف التصعيد والانخراط في حوار بحسن نية".