بوتين: منصات الصواريخ في رومانيا وبولندا تهدد روسيا وأميركا قد تجرنا لحرب

بغداد - IQ  

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء(1 شباط 2022)، إن منصات إطلاق الصواريخ في رومانيا وبولندا تهدد روسيا، فيما لفت أن واشنطن قد تجر روسيا إلى حرب بهدف فرض عقوبات عليها. 


وفي ختام محادثات أجراها مع أوربان في الكرمين، أكد بوتين أنه بحث مع رئيس الحكومة الهنغارية كل المسائل التي كان الزعيمان يخططان لمناقشتها.


وعلى الصعيد الدولي، أكد بوتين أن موسكو لا تزال تبحث رد الولايات المتحدة وحلف الناتو على مقترحاتها للضمانات الأمنية، وأشار إلى أنه قد أصبح واضحا لموسكو أن الغرب تجاهل هواجس روسيا بهذا الشأن.


وأضاف أن موسكو لم تتلق جوابا مناسبا من واشنطن وبروكسل على المطالب الروسية المحورية الثلاثة بعدم تمدد الناتو شرقا، والتخلي عن نشر أسلحة هجومية قرب حدود روسيا، وإعادة البنية العسكرية للحلف في أوروبا إلى خطوط عام 1997. وأضاف بهذا الصدد: "وعدونا بعدم تقدم الناتو بوصة واحدة نحو الشرق لكنهم خدعونا وتصرفوا بشكل آخر".


وفي تطرقه إلى الملف الأوكراني، قال بوتين إن الغرب يستخدم أوكرانيا كأداة لاحتواء روسيا وكبح تقدمها الاقتصادي، مشيرا إلى أن انتهاك حقوق الإنسان في هذا البلد اتخذ طابعا شاملا.


وأكد الرئيس الروسي أن هنغاريا تبقى شريكا هاما لروسيا في أوروبا، مشيرا إلى أن التبادل التجاري بين البلدين ازداد بنسبة 30% خلال الـ11 شهرا الماضية ليبلغ 5,5 مليار دولار، على الرغم من المشكلات الناجمة عن جائحة كورونا.


وقال بوتين إن موسكو مستعدة لتطوير تعاونها مع بودابست في توريد الغاز الطبيعي الروسي إلى هنغاريا.
من جانبه قال أوربان إن بلاده تسعى لنزع فتيل التوار بين الغرب والشرق، وإن قادة الاتحاد الأوروبي لا يريدون نزاعا مع روسيا.


أما العقوبات الاقتصادية الأوروبية المفروضة على روسيا فأعرب رئيس الوزراء الهنغاري عن اعتقاده بأنها أضرت بأوروبا نفسها أكثر من روسيا.