تسمية أول دولة عربية ستحصل على لقاح "فايرز" المضاد لكورونا

متابعة - IQ  

أفادت تقارير دولية، الأربعاء (11 تشرين الثاني 2020)، بأن الكويت ستكون أول دولة عربية تحصل على لقاح فايزر الأميركي. 


وقال قال وزير الصحة الكويتى الشيخ باسل الصباح، "من المتوقع وصول أولى دفعات لقاح شركتي (فايزر) الأمريكية، و(بايونتيك) الألمانية المضاد لفيروس كورونا والتي تقدر بنحو مليون جرعة إلى الكويت خلال شهري شباط/ فبراير ونيسان/ أبريل المقبلين.


وأضاف، "سيتم الانتهاء من تطعيم المواطنين في 6 أشهر، على أن تكون الأولوية لكبار السن، والعاملين في الصفوف الأمامية، على أن يتم تغطية باقي المقيمين في الكويت خلال فترة مماثلة"، مؤكداً أن "إعطاء اللقاح سيكون اختيارياً".


وأشار إلى أن "عملية التطعيم ستكون أكبر من العملية الانتخابية، لاسيما أن الشخص سيأخذ التطعيم مرتين خلال شهر".


وعن الآلية المقترحة للتطعيم في الكويت، اوضح الوزير، أن "الحكومة الكويتية شكلت لجنة لحصر المواطنين وفق المحافظات والمناطق لوضع تلك الآلية، موضحاً أن المرحلة الأولى ستشهد الاستعانة بصالات الأندية الرياضة، مع إعطاء شهادة لكل من أتم تطعيمه". 


وتابع، أن "اللجنتين اتفقتا على اختيار شركات (موديرنا)، و(فايزر) وشريكتها (بايونتيك)، بالإضافة إلى (أسترازينيكا)، التي تتعاون مع جامعة أكسفورد، للتعاقد معها على اللقاح"، مبينا أن "تلك الشركات من ضمن الـ 9 التي تنال دعماً من منظمة الصحة العالمية، فضلاً عن أنها بين قائمة الاتحاد الدولي للتطعيم". 


ونقلت صحيفة "القبس" عن مصادر وصفتها بالمطلعة أن وزارة الصحة الكويتية عقدت اتفاقاً مبدئياً مع شركة "فايزر" الألمانية بشأن استيراد نحو مليون جرعة من لقاحها ضد كورونا إذا اعتمد رسمياً.


كما نقلت الصحيفة عن المصادر أن "الكويت لها أولوية في التوريد السريع للقاح، بعد موافقة الجهات الرقابية على تعاقد وزارة الصحة بشكل مباشر مع فايزر، وبكلفة تصل إلى 7.6 مليون دينار كويتي تقريباً (نحو 24.85 مليون دولار)". 


وأوضحت المصادر أن وزارة الصحة الكويتية لن تكون ملزمة باستيراد هذا اللقاح في حال عدم حصوله على الضوء الأخضر من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، الذي يرجح أن يتم في نهاية الشهر الحالي.