أردوغان: تركيا ستشتري دفعة ثانية من منظومة الدفاع الصاروخي "إس 400" الروسية

بغداد - IQ  

كشف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الأحد ( 26 أيلول 2021)في مقابلة مع محطة CBS News الأمريكية، أنه سيدرس شراء نظام صاروخي روسي دفاعي ثانٍ، وذلك رغم الاعتراضات الأمريكية الشديدة التي تعرضت لها أنقرة جراء الصفقة الأولى التي أبرمتها سابقاً مع موسكو .

حيث قال أردوغان رداً على سؤال حول ما إذا كانت بلاده ستشتري المزيد من صواريخ S-400 : "بالطبع، نعم، تركيا ستتخذ خياراتها الدفاعية الخاصة بها".

وأكد أوردغان في مقتطفات نُشرت قبل عرض المقابلة الكاملة التي سيتم بثها في وقت لاحق من يوم الأحد، أن تركيا هي التي تقرر أنظمة الدفاع المناسبة لها.

كما أوضح أن تركيا لم تُمنح خيار شراء صواريخ باتريوت أمريكية الصنع، وأن الولايات المتحدة لم تسلم طائرات F-35 الأمريكية إلى أنقرة على الرغم من دفع تركيا لمبلغ 1.4 مليار دولار.

يشار إلى أن الولايات المتحدة كانت قد فرضت عقوبات على تركيا في عام 2020 بسبب شرائها لأنظمة الدفاع الروسية، وذلك بموجب قانون عام 2017 الهادف إلى صد النفوذ الروسي. كما طردت أنقرة من برنامج الطائرات المقاتلة إف-35، حيث كانت ضمن مشتريها ومصنعيها.

كانت هذه الخطوة هي المرة الأولى التي تستخدم فيها الولايات المتحدة ذلك القانون، المعروف باسم قانون مكافحة أعداء أمريكا من خلال العقوبات، لمعاقبة أحد حلفاء الولايات المتحدة.

يذكر أن أردوغان شدّد على أنه نقل للرئيس الأمريكي جو بايدن، خلال أول اجتماع بينهما يوم الإثنين 14 يونيو/حزيران 2021، ثبات موقف بلاده بشأن منظومة إس-400 الروسية، ومقاتلات إف-35 والذي تسبب في توتر العلاقات بين البلدين.