الولايات المتحدة تحذر طالبان من التعامل مع تنظيم "القاعدة"

متابعة - IQ  

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، الخميس (9 أيلول 2021)، أنها وجهت إنذاراً إلى حركة طالبان التي باتت تسيطر على أفغانستان وتحكمها، من التعامل مع تنظيم "القاعدة".

وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إن "تنظيم القاعدة الذي استخدم أفغانستان كقاعدة انطلاق لمهاجمة الولايات المتحدة قبل 20 عاما قد يحاول العودة إلى البلاد، خاصة بعد الانسحاب الأمريكي من أفغانستان."

وأوضح أوستن لمجموعة من الصحفيين أثناء زياته للكويت أن الولايات المتحدة مستعدة لمنع عودة القاعدة إلى أفغانستان.

وأكد وزير الدفاع الأمريكي إلى أن بلاده أبلغت طالبان بأنها تتوقع منهم عدم السماحة للقاعدة بالعودة إلى أفغانستان في المستقبل.

وأعلن البنتاغون، أمس الأربعاء، أنّ لويد أوستن أرجأ إلى أجل غير مسمّى زيارة كان مقرّراً أن يقوم بها إلى السعودية، في قرار عزاه إلى "مشكلة في الجدول الزمني".

وقال مسؤول في البنتاغون لوكالة فرانس برس إنّ: "زيارة الوزير إلى المملكة العربية السعودية أرجئت بسبب مشاكل تتعلّق بالجدول الزمني".

وأضاف أنّ وزير الدفاع "يتطلّع إلى إعادة جدولة الزيارة في أقرب فرصة ممكنة".

والأسبوع الجاري، شكلّت حركة طالبان حكومة لتصريف الأعمال، برئاسة القيادي فيها، الملا محمد حسن، وتعيين الملا عبد الغني برادر نائباً له.

وأثارت سيطرة الحركة على أفغانستان منتصف آب الماضي، وانهيار الجيش الأفغاني، مخاوف من صعود الحركات المتطرفة مجدداً، لكن الحركة تؤكد أنها ستتبع نهجاً مختلفاً عن السابق.