بوتين يدعو لـ"القبول بالحقيقة": على الدول الغربية أن لا تفرض قيمها على أفغانستان

بغداد - IQ  

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة (20 آب 2021)، طالبان إلى "الوفاء بوعودها واستعادة الأمن في أفغانستان"، والدول الغربية إلى "عدم فرض قيمها" على هذا البلد.

وقال بوتين: "نأمل من طالبان أن تفي بوعودها وتستعيد الأمن في أفغانستان.. طالبان تسيطر على معظم أفغانستان وعلينا القبول بهذه الحقيقة".

وأضاف الرئيس الروسي، أن "على الدول الغربية عدم فرض قيمها على أفغانستان".

وسيطرت حركة "طالبان" على معظم الأراضي الأفغانية، بما في ذلك العاصمة كابل ومعابر حدودية مع دول جوار أفغانستان، بينما ترك الرئيس أشرف غني البلاد وتوجه إلى دولة الإمارات، الأسبوع الماضي.

وشنت الحركة، التي قاتلت السوفيت في الثمانينيات، ومن ثم تحولت إلى قتال القوات الأميركية بعد غزوها أفغانستان في 2021، هجوماً واسعاً مع بدء انسحاب قوات الولايات المتحدة من البلاد نتيجة مفاوضات مع مسؤولي طالبان برعاية قطر.

وتعهدت طالبان، بأنها "لن تكرر" ما وصفته بـ"الأخطاء غير المقصودة التي ارتكبها مسلحو الحركة في الماضي"، ودعت دول جوار أفغانستان، والبعثات الدبلوماسية، وكذلك المواطنين إلى "الإطمئنان" بأنها لن "تسبب أي مشاكل"، وأعلنت على لسان المتحدث باسمها، أنها أمرت مقاتليها بعدم اقتحام المنازل والعفو عن "المتعاونين مع قوات الاحتلال أو الحكومة".