بعد صالح.. الكاظمي يرسل برقية للرئيس الإيراني الجديد: نتطلع للعمل على الأمن والاستقرار

بغداد - IQ  

أرسل رئيس الوزراءـ مصطفى الكاظمي، السبت (19 حزيران 2021) برقية تهنئة إلى الرئيس الايراني الجديد، إبراهيم رئيسي، بمناسبة إنتخابه.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان ورد لموقع IQ NEWS، أن "الكاظمي بعث برقية تهنئة الى إبراهيم رئيسي، بمناسبة انتخابه رئيساً  للجمهورية الإسلامية الإيرانية".


وأضاف: "جاء في البرقية: نقدم لكم خالص التهاني بمناسبة إنتخابكم رئيساً للجمهورية الإسلامية الإيرانية ونيلكم ثقة الشعب الإيراني، متمنين لكم النجاح في مهامكم وللشعب الإيراني الرفاه والإزدهار".


كما أكد الكاظمي في البرقية، على "عمق العلاقات المتميزة بين الشعبين العراقي والايراني، وتطلعه الى توثيق أواصر التعاون المشترك بين بلدينا لما فيه المصالح المشتركة، والعمل على توفير الأمن والإستقرار لشعبينا ولسائر شعوب المنطقة".


وقبلها، هنأ رئيس الجمهورية برهم صالح، الرئيس الإيراني الجديد إبراهيم رئيسي في برقية منفصلة.

وقال صالح في برقيته: "نتطلع إلى تعزيز العلاقات الراسخة مع إيران"، مشيراً الى أن "لإيران الدور المهم في الوقوف مع العراقيين في محاربة الإرهاب والتطرف".


وتقدم صالح بـ"التهاني والتبريكات الصادقة بمناسبة انتخابكم رئيساً للجمهورية الإسلامية في إيران. ونتمنى لكم النجاح في مهمتكم الجسيمة في خدمة الشعب الإيراني العزيز وتحقيق المزيد من التقدم والرفعة والازدهار".


وأضاف: "إننا في العراق نتطلع إلى تعزيز العلاقات الراسخة مع إيران الجارة وشعبها الذي تربطه بشعبنا وشائج حضارية وثقافية واجتماعية أصيلة ومتجذرة عبر التاريخ، أن للجمهورية الإسلامية في إيران الدور المهم في الوقوف مع العراقيين في محاربة الإرهاب والتطرف، والمساعدة في مواجهة التداعيات التي تُهدد أمن وسلام منطقتنا التي تكتنفها الصراعات والأزمات، وأتذكرُ لقاؤنا خلال زيارتكم الأخيرة إلى بغداد وما لمّسناه منكم من الحرص والاهتمام بهذه بالعلاقات التي تجمع بلدينا وشعبي". 


وبين أن "المنطقة بأمّس الحاجة إلى الحكمة والحُكماء وتغليب لغة الحوار والتواصل، والنظر بجدية إلى مصالح شعوبنا المترابطة وتعزيزها عبر إرساء الأمن والاستقرار والسلام واحترام السيادة، إن تاريخ الأمم يُكتب بالمواقف الشجاعة والساعية لما فيه خير الإنسانية، فهو مصداق لقوله تعالى: " كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ".


وتابع: "ونحن على ثقة كبيرة بحرصكم وتفانيكم في تطوير العلاقات وتمتينها بالمصالح المشتركة لشعبيّنا ولما فيها الخير لكل المنطقة، نُجدد تبريكاتنا وتهانينا بفوزكم في الانتخابات ونتطلعُ كثيراً من خلالكم إلى المستقبل المزدهر الذي نتمناه لشعوبنا وبلداننا، انعم الله بالخير والرفاه للجمهورية الإسلامية الإيرانية شعباً وقيادة وحكومة، وتمنياتنا لكم بالتوفيق والسداد".