المجمع الفقهي العراقي يدعو الى تفعيل قرار اوروبي يخص الاساءة للرسول محمد

بغداد - IQ  
دعا المجمع الفقهي العراقي، السبت، (24 تشرين الأول، 2020)،  المجتمع الاوروربي الى تفعيل قرار  المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان الذي نص على أن الاساءة للرسول محد (ص) لاتندرج ضمن حرية التعبير.


وقال المجمع الفقهي في بيان، ورد الى موقع IQ NEWS،  إنه "يستنكر بشدة الاساءات التي تصدر بحق الاسلام وحق نبينا محمد (ص) من قبل شخصيات مضطربة أو قيادات تعاني من ازمات حقيقية".  


ودعا المجمع الفقهي، "المجتمع الاوروربي الى تفعيل قرار  المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان الذي نص على أن الاساءة للرسول محد (ص) لاتندرج ضمن حرية التعبير".


وشدد على "التوازن بين الحق في حرية التعبير وحق الاخرين في حماية مشاعرهم الدينية، مما يؤدي الى المحافظة على السلم الديني في الدول التي تتنوع أديان رعاياها". 


وفي تشرين الأول 2018 اقرت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان حكماً يقضي بأن الإساءة للرسول محمد لا تندرج ضمن حرية التعبير. 

وجاء حكم المحكمة الأوروبية تأييدا لقرار المحكمة الجنائية الإقليمية في فيينا عام 2011 والتي ادانت سيدة نمساوية اقامت نداوت في 2009 تخلتها الإساءة للرسول محمد (ص). 


وقالت المحكمة الأوروبية حينها، إن السيدة "تجاوزت الحد المسموح به في النقاش، وتصنَّف كهجوم مسيء على رسول الإسلام، كما تعرّض السلام الديني للخطر".


والأربعاء الماضي (21 تشرين الاول 2020)، قال الرئيس الفرنسي ماكرون، في تصريحات صحفية، إن بلاده لن تتخلى عن "الرسوم الكاريكاتورية" (تعود للمجلة الفرنسية شارلي إيبدو)، والمنشورة على واجهات المباني بعدة مدن فرنسية بينها تولوز ومونبولييه .

وعلى إثر تصريحات ماكرون، انطلقت بعدة دول عربية حملة لمقاطعة المنتجات الفرنسية، حيث عرفت الحملة تفاعلا كبيرا من قبل رواد منصات التواصل الاجتماعي.


وخلال الأيام الأخيرة زادت الضغوط والمداهمات، التي تستهدف منظمات المجتمع المدني الإسلامية بفرنسا، على خلفية قتل معلم عرض على تلاميذه تلك الرسوم، بإحدى ضواحي باريس.