البعث السوداني والترابي يرفضان اتفاق التطبيع

متابعة - IQ  

أعلن حزبا "المؤتمر" و"البعث" السودانيان، الجمعة، رفضهما قرار الحكومة السودانية توقيع اتفاق تطبيع العلاقات مع إسرائيل، مرحبين رغم ذلك برفع السودان من قائمة الإرهاب.


وقال حزب "المؤتمر" السوداني، الذي يتزعمه السياسي حسن الترابي، إنه "يرفض التطبيع مع إسرائيل، لكنه يرحب برفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب".


من جهته، أعلن حزب "البعث" السوداني، العضو في قوى التغيير، أنه شرع "في اتصالات سياسية ومجتمعية لتشكيل جبهة وطنية ضد التطبيع مع إسرائيل".


وأعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في وقت سابق الجمعة (23 تشرين الأول 2020)، تطبيع السودان العلاقات مع إسرائيل.


وقال المتحدث باسم البيت الأبيض، جاد دير، إن "الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أعلن عن توصل إسرائيل والسودان لاتفاق لتطبيع العلاقات بين البلدين".


وأضاف، أن "الرئيس دونالد ترامب، أعلن أن السودان وإسرائيل قد اتفقا على تطبيع العلاقات. خطوة كبيرة أخرى نحو بناء السلام في الشرق الأوسط مع دولة أخرى تنضم إلى اتفاق أبراهام".



وبحسب بيان مشترك لقادة الولايات المتحدة وإسرائيل والسودان، فإن اتفاق إسرائيل والسودان يتضمن إقامة علاقات، وبدء علاقات اقتصادية وتجارية، فيما تعهدت واشنطن باتخاذ خطوات لاستعادة حصانة السودان السيادية والعمل مع الشركاء لتخفيف أعباء الديون عليه.